الاخبار السياسية

الخارجية الروسية تعرض نتائج مفاوضات لوزان حول سوريا...فما هي؟؟؟

16.10.2016 | 10:49

أصدرت وزارة الخارجية الروسية, يوم الأحد, بيانا حول نتائج مفاوضات لوزان حول سوريا والتي تمثلت "بالحفاظ على سوريا دولة علمانية و تأكيد روسيا على ضرورة فصل المعارضة المعتدلة عن "جبهة النصرة".

ونقلت وسائل اعلام روسية البيان الذي جاء فيه "تم تأكيد التزام كل المشاركين في اللقاء بالحفاظ على سوريا كدولة موحدة مستقلة علمانية يحدد السوريون أنفسهم مستقبلها من خلال حوار سياسي يجمع كل الأطراف".

وأكد الجانب الروسي في لوزان أن ضمانة النجاح في تطبيق نظام وقف إطلاق النار هي فصل فصائل المعارضة "المعتدلة" عن مقاتلي "النصرة" والمجموعات الأخرى المتحالفة معها.

وأوضح بيان الخارجية "هذا يتطلب العمل المناسب من قبل كل المشاركين في اللقاء مع القوى الموجودة في سوريا، ومن الضروري فهم أن العمليات ضد إرهابيي داعش والنصرة ستستمر". 

وجاء ذلك عقب يوم من انعقاد اجتماع لوزان حول سوريا التي شاركت فيها روسيا والولايات المتحدة وقطر والسعودية وتركيا ومصر وإيران والعراق والأردن والمبعوث الأممي إلى سوريا ستفان دي ميستورا, حيث تحدث الوزيران كيري ولافروف عن "طرح افكار جديرة بالاهتمام".

وسبق المباحثات اجتماع ثنائي هو  الاول الذي  عقد بين  لافروف وكيري بعد قرار تعليق المباحثات الروسية – الامريكية حول الملف السوري.

وجاء الاجتماع وسط أجواء من التوتر الدول والغربية وروسيا , في ظل تبني الغرب موقفا متشددا من موسكو, فضلا عن اتهامات لها بمواصلة قصفها للاحياء الشرقية لمدينة حلب.

ومن المقرر ان تستضيف العاصمة البريطانية لندن, اليوم الاحد", اجتماعا بشأن سوريا, حيث سيجتمع وزير الخارجية الامريكي بعدد من نرائه الاوروبيين.

 

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.