الاخبار السياسية

للاشتباه بصلتها بمنظمة غولن ..تركيا تغلق عددا من وكالات الأنباء ومحطات تلفزيونية وإذاعية

27.07.2016 | 22:27

 أغلقت السلطات التركية عددا من المؤسسات الإعلامية والمحطات التلفزيونية والإذاعية والصحف والمجلات، للاشتباه بصلتها بمنظمة فتح الله غولن, المتهم بمحاولة تدبير الانقلاب في البلاد,.

‏وذكرت وكالة (الأناضول) أنه تم إغلاق 3 وكالات أنباء و16 قناة تلفزيونية و23 محطة إذاعية و45 صحيفة و15 مجلة و29 دار نشر، وذلك بموجب مرسوم يتعلق بالتدابير الضرورية في إطار قانون حالة الطوارئ بتركيا.

وجاءت هذه الخطوة بعدما أصدرت النيابة العامة التركية , يوم الاثنين, مذكرات اعتقال بحق 42 صحافيا للاشتباه بتورطهم في محاولة الانقلاب العسكري.

وسبق ان اغلقت السلطات التركية مؤسسات صحية وتعليمية وجمعيات تابعة أو مرتبطة بمنظمة المعارض التركي فتح الله غولن، عقب اتهام الاخير بالعمل بايعاز من المخابرات الأمريكية.

وفي سياق متصل, اقدمت السلطات التركية اليوم على فصل ألف و684 عسكري من القوات المسلحة التركية بينهم جنرالات وأميرالات، على خلفية محاولة الانقلاب التي حدثت مؤخرا.

وكشف الجيش التركي، في وقت سابق الأربعاء، إن ما يعادل 1.5% من قوة الجيش التركي فقط شاركوا في محاولة الانقلاب الفاشل منتصف الشهر الجاري.

واتخذت تركيا سلسلة إجراءات وخطوات في إطار ملاحقة المتورطين بالانقلاب, أهمها إعلان حالة الطوارئ في تركيا لمدة 3 أشهر، بدا تنفيذه الخميس, فضلا عن حملة اعتقالات طالت افرد الجيش من مختلف الرتب بالإضافة لعزل  كبار الموظفين وقضاة ورؤساء جامعات ومحافظين من مهامهم .

ولقي 246 شخصا مصرعهم، وأصيب أكثر من 2000، في محاولة الانقلاب التي نفذها مجموعة من الجيش التركي, في 15 تموز الحالي, بهدف السيطرة على الحكم في تركيا ، ونجحت في السيطرة على عدة مرافق في الدولة واحتلت  بعض الشوارع الحيوية ، إلا أن الحكومة استطاعت ضبط الوضع وأخمدت حركة التمرد, بحسب تصريحات لمسؤولين حكوميين أتراك.

 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.