الأخبار المحلية

دبلوماسي سوري: ضبط 50 مليون حبة كبتاغون وآلاف الكيلوغرامات من الحشيش خلال عامين

04.02.2022 | 10:35

قال مندوب سورية الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في فيينا حسن خضور انه تم ضبط 50 مليون حبة كبتاغون وآلاف الكيلوغرامات من الحشيش المخدر خلال عامي 2020-2021.

واضاف خضور في بيان ألقاه خلال جلسة إطلاق التقرير السنوي للهيئة الدولية لمراقبة المخدرات لعام 2021 التي عقدت في فيينا أن سورية بذلت جهوداً  كبيرة للتصدي لمحاولات الاتجار بالمخدرات ومهربيها ومصنعيها من التنظيمات الإرهابية المسلحة وتمكنت من تفكيك أكثر من شبكة تهريب مخدرات وإلقاء القبض على التجار والمروجين ومصادرة كميات كبيرة من المواد المخدرة المخزنة بطرق فنية.

وأشار خضور إلى أنه رغم الإمكانيات المحدودة وضعف التجهيزات اللازمة المستخدمة بالكشف عن المواد المخدرة في ظل الحصار المفروض على سورية والإجراءات القسرية أحادية الجانب التي عرقلت إلى حد كبير وصول التكنولوجيا اللازمة للكشف عن شبكات الاتجار وأماكن التصنيع اللامشروع  للكبتاغون فقد تم ضبط نحو 50 مليون حبة كبتاغون وآلاف الكيلوغرامات من الحشيش المخدر خلال عامي 2020-2021.

ولفت السفير خضور إلى أن الموقع الجغرافي لسورية جعل منها ممراً إجبارياً لعبور المخدرات وتهريبها بين دول المنشأ ودول المقصد"، مشيرا الى أن هذه المشكلة تفاقمت في السنوات الأخيرة بفعل سيطرة التنظيمات الإرهابية المدعومة من عدة دول على بعض المناطق الحدودية ونشاط الجماعات الإجرامية العابرة للحدود الأمر الذي خلق مناخاً ملائما لنقل وتهريب المخدرات وترويجها ووفر عوائد مالية كبيرة ساهمت في تمويل الجماعات الإرهابية.

وكانت الجهات المختصة اعلنت مرارا عن احباط تهريب حبوب كبتاغون ومواد مخدرة الى خارج القطر.

كما اعلنت الاردن عشرات المرات عن احباط تهريب مخدرات واشخاص عبر الحدود مع سورية.

سيريانيوز


TAG:

تشكيل لجنة لدراسة إقرار رسوم للساعات في الجامعات للطلبة المستجدين

كشفت صحيفة "الوطن" نقلا عن مصادر مطلعة، ان وزير التعليم العالي بسام ابراهيم، ترأس اجتماع رؤساء الجامعات الخاصة، وتم خلاله الاتفاق على تشكيل لجنة لدراسة موضوع إقرار رسوم جديدة مقترحة للساعات في الجامعات للطلبة المستجدين ،المقبولين في المفاضلة القادمة.