الاخبار السياسية

شمخاني: واشنطن تستغل اتفاق وقف اطلاق النار في سوريا

03.10.2016 | 11:09

قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، ان الولايات المتحدة الأمريكية تستغل اتفاق وقف اطلاق النار في سوريا، وتماطل في تنفيذ الاتفاقات مع روسيا.

ونقلت وسائل إعلام عن شمخاني قوله، ان "واشنطن تستغل اتفاق وقف الأعمال القتالية والحوار السياسي في سوريا، وتماطل في إنجاز الاتفاقات مع روسيا، الأمر الذي تدركه إيران من خلال فهمها الصحيح لطبيعة المسؤولين الأميركيين الغامضة".

واكد شمخاني ان توجه واشنطن الوحيد الذي تتبعه أمريكا في الأزمة السورية، هو "إخراج التنظيمات الإرهابية من مأزقها والاحتفاظ ببعضهم تحت مسميات “المعارضة المعتدلة “للوصول إلى أهداف سياسية".

وكانت موسكو وجهت اتهامات لواشنطن بعدم الايفاء بالتزاماتها بتنفيذ اتفاق لوقف اطلاق النار في سوريا، من حيث دفع المعارضة "المعتدلة" للتنصل من التنظيمات الإرهابية.

ونوه شمخاني الى  أن مزاعم مشاركة الغرب في توفير الأمن الإقليمي كذبة كبيرة مشيرا إلى تدخلات دوله الدموية في دول المنطقة.

وتتخذ كل من إيران وأمريكا مواقف متباينة إزاء الأزمة السورية، إذ تقدم إيران دعماً عسكرياً واقتصادياً للنظام السوري، في حين تعمل واشنطن على دعم فصائل معارضة في حربها ضد النظام.

وكان وقفا لإطلاق النار دخل حيز التنفيذ في سوريا يوم الاثنين 12 ايلول الماضي تنفيذاً لاتفاق أميركي روسي في محاولة جديدة لإنهاء النزاع المستمر في البلاد منذ أكثر من خمس سنوات, فيما اعلنت القيادة العامة للجيش النظامي أنها ستلتزم بالهدنة لـ7 أيام في كل سوريا، وسط تبادل اتهامات بين الأطراف بارتكاب خروقات.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.