الأخبار المحلية

الأكراد يستعدون لإعلان نظام فيدرالي شمال سوريا.. وتركيا ترفض

نظام اتحادي ديمقراطي في شمال سوريا

16.03.2016 | 14:41

كشفت وكالة "رويترز" يوم الأربعاء، إنها اطلعت على وثيقة كردية تبين أن مؤتمرا منعقدا في المناطق الخاضعة لسيطرة الأكراد في شمال سوريا يوم الأربعاء، يهدف لإقرار "النظام الاتحادي الديمقراطي لروج آفا- شمال سوريا"، وذلك بعد إبعادهم من محادثات السلام في جنيف.

وترسم الوثيقة التي صاغتها لجنة للتحضير للاجتماع تصورا "لمناطق من الإدارة الذاتية الديمقراطية" ستدير شؤونها الاقتصادية والأمنية والدفاعية، بحسب رويترز.

وتوقعت الوثيقة فشل محادثات السلام السورية الجارية في جنيف تحت رعاية الأمم المتحدة.

وانطلقت محادثات سلام برعاية الأمم المتحدة في جنيف بين النظام والمعارض في إطار جهود دبلوماسية تدعمها الولايات المتحدة وروسيا بهدف إنهاء الصراع المستمر منذ خمس سنوات، ومع  دخول "الهدنة" التي يرعاها كل من الجانب الروسي والأمريكي في سوريا يومها الـ17، والتي استثنت تنظيمي "النصرة" و"داعش", وسط دعوات دولية لتثبيتها وإطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة من اجل الوصول إلى تسوية سياسية.

وأوضح الدار خليل وهو مسؤول كردي سوري وأحد منظمي المؤتمر في بلدة رميلان إنه يتوقع أن يقر الاجتماع النظام السياسي الجديد وأن تكون "الديمقراطية الفيدرالية" أفضل نظام.أضاف أن تفاصيل النظام ستحدد في وقت لاحق.

وتدعو الوثيقة إلى إقامة "النظام الاتحادي الديمقراطي لروج آفا- شمال سوريا." وروج آفا هو الاسم الكردي لشمال سوريا.

وعن الاجتماع أكد ممثل الإدارة الذاتية الكردية في موسكو رودي عثمان أن "الاجتماع الذي يحدث الآن هو لإيجاد حل للازمة السورية"، مؤكدا "نحن نرى أن نظاما فدراليا اتحاديا هو طريقة الحل".

وأضاف عثمان  أن "الاجتماعات مستمرة الآن في رميلان لبحث شكل الإدارة في روجا آفا وشمال سوريا". ويسعى الأكراد من خلال هذا التحرك إلى الإمساك بزمام الأمور بعد استبعادهم حتى الآن من المحادثات السياسية لإنهاء الحرب السورية".

وفي وقت سابق قال المسؤول الكردي السوري إدريس نعسان لـ"رويترز" إنه من المتوقع أن تعلن المناطق التي يسيطر عليها الأكراد السوريون النظام الاتحادي يوم الأربعاء تحت مسمى "اتحاد شمال سوريا"، و إن هذا الإعلان يعني "توسيع إطار الحكم الذاتي الذي شكله الأكراد وآخرون".

وتخشى تركيا التي عارضت بشدة مشاركة الاكراد في محادثات جنيف أن يذكي نفوذ الأكراد في سوريا "النزعة الانفصالية" بين الأقلية الكردية التركية، حيث أعلن مصدر في وزارة الخارجية التركية في تصريح لـ"رويترز" هذه الخطوة، واعتبر ان أي "خطوات منفردة مثل إعلان اتحاد من جانب واحد "باطلة".

وكان الصحفي والباحث الكردي السوري "مسعود عكّو"  قال الاثنين، أن أكراد سوريا "يسعون لإعلان دولتهم الفيدرالية في 21 آذار القادم بمناسبة عيد النوروز" وذلك بحسب ما وصفه بمصادر خاصة.

وسيطرت وحدات حماية الشعب الكردية السورية على مساحات كبيرة في شمال شرق سوريا وكانت على الأرض الشريك الأكفأ لحملة القصف الجوي التي تقودها الولايات المتحدة ضد الجهاديين. ويسيطر الأكراد السوريون على شريط طوله 400 كيلومتر على الحدود السورية التركية من الحدود العراقية حتى نهر الفرات. كما يسيطرون أيضا على قطاع منفصل على الحدود الشمالية الغربية في منطقة عفرين.

وكانت الحكومة السورية  رفضت يوم السبت الماضي فكرة النموذج الاتحادي. بينما قالت روسيا، إن النظام الاتحادي يمكن أن يكون نموذجا محتملا في سوريا.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -