الاخبار السياسية

دي ميستورا: ادخال المساعدات الى حلب يتطلب 48 ساعة...وهدنة 3 ساعات "غير كافية"

11.08.2016 | 15:21

" التحقيق جار للتأكد من صحة هجوم بغاز الكلور في حلب"

 اعتبر الموفد الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا, يوم الخميس, ان المهلة 3 ساعات التي حددتها موسكو بشان ادخال المساعدات الى حلب "غير كافية", مشيرا الى الحاجة لهدنة مدتها 48 ساعة.

ونقلت وسائل اعلام عن دي ميستورا قوله, في مؤتمر صحفي, ان "الساعات الثلاث غير كافية، ونحتاج إلى 48 ساعة"، مشيرا إلى أن هذه المسألة بحثت في وقت سابق الخميس خلال اجتماع اللجنة الخاصة بالشؤون الإنسانية في جنيف".

وأضاف أن "الجانب الروسي أبدى استعداده لمناقشة كيفية تحسين المبادرة الأولية بشأن فترات التهدئة الإنسانية".

من جانبه قال مستشار دي ميستورا, يان ايغيلان, في المؤتمر الصحفي إن الجانب الأممي سيبحث مسألة تهدئة 48 ساعة في حلب مع الوفد الروسي في جنيف الخميس والجمعة.

وجاء موقف دي ميستورا من هدنة الـ 3ساعات مشابها لموقف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي وجدها "غير كافية" أيضا للوصول لجميع المحتاجين.

وأعلنت هيئة الاركان الروسية, يوم الأربعاء, عن هدنة لمدة 3 ساعات يوميا لإيصال المساعدات الى مدينة حلب دخلت حيز التنفيذ اليوم الخميس. وتبدأ من الساعة العاشرة صباحا وحتى الواحدة بعد الظهر, يتم خلالها تعليق كل العمليات القتالية والقصف الجوي والمدفعي لضمان سلامة مرور القوافل.

وكان رئيس العمليات الإنسانية بالأمم المتحدة ستيفن أوبرين قال, عقب الإعلان الروسي عن الهدنة, إنه مستعد لدراسة هدنة روسية مقترحة لمدة ثلاث ساعات يوميا في حلب لكن هناك حاجة لهدنة 48 ساعة لسد جميع الاحتياجات الإنسانية بالمدينة.

وكان دي ميستورا قال, يوم الثلاثاء, إن الوضع في حلب يجعل استئناف مفاوضات السلام السورية في جنيف نهاية الشهر الجاري "أمراً صعباً".

من جهة اخرى,  قال دي ميستورا إن التحقيق جار لمعرفة مدى صحة التقارير التي تحدثت عن شن هجوم بغاز يعتقد أنه غاز الكلور في حلب.

وأضاف "هناك أدلة كثيرة على أن الهجوم حدث بالفعل, وفي حال تم التأكد من  هذا الهجوم فسيكون بمثابة "جريمة حرب".

وكانت مصادر معارضة قالت, يوم الأربعاء, إن قتلى وجرحى سقطوا  جراء قنابل يعتقد انها تحوي على "غاز سام" غاز   على حي الزبدية في مدينة حلب.

كما اتهمت روسيا , مؤخرا, حركة "نور الدين الزنكي" بمقتل عدد من المدنيين جراء استخدام "مواد سامة" في حلب ما أدى الى سقوط قتلى وجرحى في الأحياء بحي صلاح الدين.  

ويشار الى أن أطراف معارضة ودول عدة تتهم النظام وسلاح الجو الروسي باستخدام أسلحة كيماوية في الحرب الدائرة في البلاد، الأمر الذي نفته السلطات مرارا متهمة بدورها الفصائل المعارضة باستخدام هذه الأسلحة والغازات السامة.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.