أخبار العالم

سيناريو لاعتقال بن سلمان في الأرجنتين

27.11.2018 | 18:11

قدمت صحيفة "الغارديان" البريطانية عن سيناريو قد يدفع السلطات الأرجنتينية باعتقال الأمير محمد بن سلمان خلال تواجده في البلاد لحضور قمة العشرين في حال تم رفع دعوة ضده بتهمة "الإعدام خارج نطاق القانون".

وقالت صحيفة "الغارديان" إن الإنتربول يستطيع إلقاء القبض على ولي العهد السعودي محمد بن سلمان أثناء مشاركته المزمعة بقمة العشرين في الأرجنتين.

 كما أكدت مسؤولة بمنظمة "هيومن رايتس ووتش" أن محمد بن سلمان لا يتمتع بحصانة لأنه ليس رئيس دولة.

وبحثت "غارديان" في المخاطر القانونية والسياسية والدبلوماسية التي قد يواجهها ولي العهد السعودي إذا حضر قمة العشرين في العاصمة الأرجنتينية بوينس أيرس، وتساءلت إن كان سيذهب حقا إلى هناك في ظل الغضب الدولي بشأن جريمة اغتيال الصحفي جمال خاشقجي والحرب في اليمن.

وقتل الإعلامي السعودي جمال خاشقجي على يد فريق اغتيال خاص في قنصلية بلاده في اسطنبول التركية ، خلال عمله على إخراج أوراق زواج من خطيبته التركية خديجة جنكيز أوائل تشرين الأول الماضي.

واعترفت المملكة في 20 تشرين الأول الماضي، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول بسبب "عراك بالأيدي" لكنها لم تكشف عن مكان الجثة المقطعة حتى الآن، حيث أثارت قضية مقتله إدانات دولية واسعة.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ويقول المضيفون الأرجنتينيون -كما تذكر الصحيفة- إن محمد بن سلمان ما زال على قائمة الضيوف، لكن غارديان أضافت أنه من المحتمل أن يعيد النظر في الأمر.

ومن المقرر عقد قمة العشرين يومي 30 تشرين الثاني الجاري، حتى الأول من الشهر المقبل.

وترى الصحيفة أن محمد بن سلمان قد يواجه خطرا قانونيا بموجب مبدأ الولاية القضائية العالمية الذي يسمح للادعاء العام في أي بلد بطلب اعتقال الأفراد المشتبه في ارتكابهم جرائم خطيرة مثل الإبادة الجماعية أو التعذيب أو الإعدام خارج نطاق القانون "بصرف النظر عن مكان ارتكاب تلك الجرائم".

وقد يقيم محامون دعاوى قضائية -وفق ما تشير غارديان- ضد محمد بن سلمان في محكمة أوروبية، ثم يطلبون اعتقاله بواسطة الشرطة الدولية "الإنتربول" في بوينس أيرس.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن سارة ليا ويتسن مديرة قسم الشرق الأوسط بالمنظمة الحقوقية قولها "أرجو أن يكون على هذا الكوكب بقية من أناس شجعان ينصحون محمد بن سلمان بأنه ليس من مصلحته على الأرجح أن يذهب إلى قمة العشرين".

ورأت المسؤولة الحقوقية وجود "خطر ملموس برفع شكاوى ضد ولي العهد السعودي لأنه ليس رئيس دولة، وهو لا يستفيد من أي حصانة".

وكان الأمير محمد بن سلمان بدأ جولة تشمل عدة دول عربية و إقليمية زار خلالها مصر و الإمارات و البحرين و من المقرر أن يحضر قمة العشرين التي ستعقد في بوينس آيرس بالأرجنتين.

ويشار إلى أن الدستور الأرجنتيني يعترف بالولاية القضائية العالمية لجرائم الحرب والتعذيب، وهو ما يعني أن السلطات القضائية الأرجنتينية مخولة بالتحقيق في تلك الجرائم ومحاكمتها بغض النظر عن مكان ارتكابها.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.