تعرف الى صديق

اورويل في "ابنة القس" ينقلك 100 عام للوراء لتعيش حياة ثلاثية الابعاد في بريطانيا

05.12.2018 | 18:30

لا يمكن ان نجد مصدرا افضل من الروايات لننتقل للعيش في اماكن لم نزرها او ازمان لم نكن فيها.

الروايات خاصة تلك التي تستند على الواقع تمكننا من ان نعيش حيوات متعددة في اماكن وازمان مختلفة ، يمكن ان تنقلنا الى بلد لا نعرف عنه شيئا وتجعلنا من سكانه ، ويمكن ان ترسلنا الى زمان لم نعش فيه وتجعلنا من اهله.

وهذه الرحلات بين الزمان والمكان ضرورية لكي نفهم الواقع ولكي نعقد المقارنات فنعرف اين نحن بين باقي الامم ، وكيف تطورت مسيرتنا عبر السنين.

ابنة القس للكاتب والناقد الاجتماعي الشهير جورج اورويل ، تنقلنا مباشرة الى وسط المجتمع البريطاني وتعطينا من خلال حياة بطلة القصة "دورثي" معلومات تفصيلية عن حياة هذا المجتمع ، علاقته بالدين ، المفاهيم التي كانت سائدة ، التعليم ، حالة الناس وعلاقاتهم الاجتماعية .. ، معلومات ستنتقل الينا بشكل سلس من خلال متابعة الخط الدرامي للقصة وتفاصيلها باطوارها المتعددة.

وسيكون مفاجئا لنا واقع هذا المجتمع الذي كان في كنف اعظم امبراطورية في العالم في ذاك الوقت، وتمكننا من الاطلاع على تفاصيل كثيرة من الواقع في ذاك الوقت ، تقترب من تفاصيل حياة اجدادنا ، وتخبرنا بان كل الشعوب مهما كانت عظمة الدولة التي تنتمي اليها قد عانت وكافحت ومرت في اطوار متعددة وطويلة حتى وصلت الى الرفاه التي هي فيه.

لا يمكنني ان اقول على قصة اورويل بانها مشوقة ، ولكنها تقع في احد اصناف الرواية تلك التي تتيح لك التجول في محيط العالم الذي تتابع فيه الاحداث ، ومن خلال قدرة الكاتب على الوصف وحساسيته العالية لانفعالات الشخصيات وسبره لاعماقها يستطيع ان يجعلك تعيش في وسط هذه الاحداث وتتابع التفاصيل وكأنك في عالم ثلاثي الابعاد.

دورثي الابنة الخادمة لوالدها رجل الدين الذي يفرض عليها حياة صارمة .. ومغامرتها عندما يدفعها ظرف قاهر لتنفك من القيود التي ولدت ووجدت نفسها فيها ، فتخرج الى العالم الاوسع الذي يبدو اكثر قسوة من منزل والدها ..

قصة جديرة بالقراءة لنتعرف على واقع احد المجتمعات ، ومعرفة تفاصيل حياة الناس التي تشكل ضرورة بالنسبة لنا ، لان الجهل بواقع وتفاصيل حياة الامم لابد ان يقودنا لى استنتاجات خاطئة ، ويجعلنا نأخذ نقاط مرجعية للمقارنة ليست صحيحة ولا منطقية.

فكثير من الناس عندما يقرؤون عن واقع منطقتنا في في بداية القرن العشرين،على سبيل المثال، يعقدون المقارنات مع واقع الغرب كما هو حاليا في العام 2018 وبالتالي قد يستنتجون بان حجم الفجوة الحضارية بين مجتمعنا ومجتمعهم كانت اكبر مما هي عليه.

جورج اورويل من خلال ابنة القس يجعل القارئ قريبا جدا من اعماق المجتمع البريطاني ويسهل علينا عقد المقارنات واستخلاص النتائج والعبر لنخطو خطوة اخرى باتجاه فهم حقيقة موقعنا الحالي بين الامم.

نضال معلوف

 


ريك آرثر بلير هو الإسم الحقيقي لجورج أورويل وهو الإسم المستعار له والذي اشتهر به (25 حزيران 1903 - 21 كانون الثاني 1950).

هو صحافي وروائي بريطاني، كتب أورويل في النقد الأدبي والشعر الخيالي والصحافة الجدلية. أكثر عمل عرف به هو رواية "1984" التي كتبها في عام 1949 وروايته المجازية مزرعة الحيوان عام 1945 والاثنين تم بيع نسخهم معا أكثر من أي كتاب آخر لأي من كتاب القرن العشرين.

في عام 2008 وضعته صحيفة التايمز في المرتبة الثانية في قائمة "أعظم 50 كاتب بريطاني منذ عام 1945


TAG:

ممثلة أفلام إباحية تدفع لترامب 290 ألف دولار ؟

أصدر القضاء الأمريكي قرار يُلزم ممثلة الأفلام الإباحية، ستورمي دانيالز أن تدفع 290 ألف دولار لتعويض الرئيس دونالد ترامب عن الرسوم القانونية التي أنفقها للدفاع عن نفسه في دعوى تشهير أقامتها ضده.