الاخبار السياسية

موسكو: التقرير الأخير حول الهجمات الكيماوية بسوريا غير كاف لتحميل النظام المسؤولية

31.08.2016 | 10:23

قال مندوب روسيا الدائم في مجلس الأمن فيتالي تشوركين، أن تقرير الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية حول الهجمات الكيماوية بسوريا غير كاف لتحميل النظام المسؤولية عنها.

وأضاف تشوركين في تصريح صحفي، عقب جلسة مغلقة لمجلس الأمن يوم الثلاثاء، "بصراحة، لا أعتقد ذلك، بالطبع، سنواصل تحليل التقرير، وهناك حالتان (لاستخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا) تم تحميل الجانب السوري المسؤولية عنهما، لكن لدينا أسئلة جدية للغاية حول هذا الشأن".

وتابع تشوركين أن هذا القرير لا يحدد أحدا يمكن فرض عقوبات عليه، حيث "لا يتضمن أسماء أو خصوصية أو بصمات أصابع".

وكانت كل من فرنسا وبريطانيا دعتا مجلس الأمن، يوم الثلاثاء، الى فرض عقوبات على النظام السوري "لاستخدامه السلاح الكيماوي".

وعقد مجلس الامن الدولي اجتماعا مغلقا, لبحث استخدام السلاح الكيميائي في سوريا, وذلك بعد ايام من صدور تقرير اتهم من خلاله  قوات النظام السوري وتنظيم "داعش" بالتورط باستخدام الكيماوي في البلاد.

وجاء الاجتماع بعد ان كشف تقرير مشترك للأمم المتحدة, والمنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائي, يوم الخميس، ان الحكومة السورية شنت هجومين بالاسلحة الكيماوية على الاقل خلال العامين الماضيين في ادلب, بينما استخدم تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش) غاز الخردل في حلب.

يشار الى ادى اتهام النظام, بالمسؤولية عن هجمات بالكيماوي في الغوطة قبل اعوام, ادى الى نزع السلاح الكيماوي بموجب اتفاق دولي صوت عليه بمجلس الامن عام 2013 قبل الانتهاء من اتلاف الترسانة الكيماوية بسوريا عام 2015.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -