المنوعات

دراسة .. العاب الكمبيوتر تساعد في حماية  كبار السن من الخرف

صورة تعبيرية

14.12.2017 | 00:10

كشفت دراسة كندية، ان ألعاب الكمبيوتر ثلاثية الأبعاد، يمكن أن تساعد كبار السن في الاحتفاظ بلياقتهم الذهنية.

 

ونقل موقع (دويتشه فيله ) عن الباحث من مستشفى الأمراض النفسية في جامعة ميونخ التطبيقية، هانز فورستل، قوله أنه "من الممكن استخدام ألعاب الكمبيوتر في مواجهة أمراض، مثل الخرف"، مشيرا الى إن "المسنين الذين لا يتحركون كثيرا ويظلون في نفس الغرف فترة طويلة لا يدربون تقريبا جزءا من منطقة الحصين".

 

وتوصل الباحثون  إلى هذه الدراسة بعد أن جعلوا عددا من كبار السن يلعبون لعبة "سوبر ماريو 64"، و تبين لهم وجود تزايد فيما يعرف بالمادة الرمادية في مناطق معينة بالدماغ لدى هؤلاء المسنين.

 

ومن المعروف أن تناقص هذه المادة الرمادية مسئول جزئيا عن التسبب في أمراض الكبر مثل الخرف.

 

واعتمدت النتائج على دراسة شارك فيها 33 شخصا تتراوح أعمارهم ما بين 55 و75 عاما، حيث قُسم المشتركون إلى ثلاث مجموعات مارست الأولى منها لعبة سوبر ماري، 64 التي يتم فيها جمع أحد الأشكال في عالم نجوم ثلاثي الأبعاد للوصول لأميرة وذلك على مدى ستة أشهر.

 

ولم يكن هؤلاء المشاركون قد مارسوا لعبة كمبيوتر ثلاثية الأبعاد مطلقا قبل هذه المرة، وأصبحوا الآن يمارسونها خمسة أيام في الأسبوع ونصف ساعة في كل مرة.

 

وأنهى بعض اللاعبين هذه اللعبة خلال ستة أشهر ثم مارسوا لعبة "سوبر ماري جالاكسي".

 

وكان على المجموعة الثانية أن تعزف البيانو على الكمبيوتر على مدى نصف عام، ولم يكن لدى أفراد هذه المجموعة أيضا خبرة مسبقة في ذلك، أي أنهم تعلموا شيئا جديدا بالنسبة لهم. ولم تحصل المجموعة الثالثة على أي مهام.

 

ورصد الباحثون تحت إشراف جريج ويست من جامعة مونتريال هذه المادة الرمادية في ثلاث من مناطق المخ وأجروا اختبار ذاكرة.

 

وتتكون المادة الرمادية بالدرجة الأولى من أجسام خلايا عصبية في حين أن المادة البيضاء تتكون بشكل أساسي من محاور العصبونات.

ويربط العلماء بين تزايد المادة الرمادية في مناطق بعينها في المخ وارتفاع نسبة الذكاء.  

 

واظهرت النتائج انه لم تزداد المادة الرمادية في منطقة الحصين بالمخ سوى لدى المشاركين، الذين لعبوا سوبر ماريو على مدى نصف عام، وتحسنت الذاكرة القصيرة لدى هؤلاء المسنين.

 

ومنطقة الحصين هي المنطقة المسؤولة في المخ عن الاحتفاظ بالانطباعات الجديدة كتذكرة، كما أن هذه المنطقة هي التي يتم فيها دمج معلومات مكانية بشكل يسفر عن نوع من خريطة داخلية. ويعتقد الباحثون بأن ممارسي لعبة سوبر ماريو كونوا مثل هذه الخريطة، حيث يعتبر تقلص منطقة الحصين أحد أسباب أمراض الخرف مثل الزهايمر.

 

وتراجعت كمية المادة الرمادية في جميع مناطق المخ التي تم اختبارها لدى المجموعة، التي لم تتعلم شيئا جديدا.

 

يشار الى ان دراسة سابقة، خلصت الى ان الزواج ووجود الأصدقاء المقربين عوامل قد تساعد في الوقاية من الخرف..

 

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

الحكومة تطالب الجهات العامة باجراءات لتفادي خسائر بشرية ومادية بسبب الظروف الجوية

أصدر رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس، اليوم الاثنين، تعميماَ طلب من خلاله الجهات العامة اتخاذ تدابير الحذر لتفادي وقوع اي خسائر بشرية و مادية بعد تحذير الأرصاد الجوية من تشكل سيول نتيجة امطار غزيرة في معظم المناطق.