الأخبار المحلية

اطياف معارضة تختتم اجتماعها في الرياض بتسمية الوفد التفاوضي مع النظام.. ورياض حجاب منسقا

18.12.2015 | 16:00

حجاب: المعارضة اعلنت استعدادها للتعاون مع المجتمع الدولي لإنجاز مرحلة الحل السياسي، على ألا يكون للأسد أي دور فيها 

اختتمت اطياف من المعارضة, يوم الجمعة, اجتماعها في العاصمة السعودية الرياض بتسمية الوفد التفاوضي مع النظام, وتشكيل لجان تخصصية في موضوع القضايا القانونية والعلاقات الدولية والدعم.


وقال رياض حجاب, الذي اختارته المعارضة منسقا لفريق التفاوض, الذي سيقود محادثات السلام المستقبلية, في مؤتمر صحفي عقده في مدينة الرياض, إن "المعارضة أعلنت تشكيل هياكلها التفاوضية واستعدادها للتعاون مع المجتمع الدولي لإنجاز مرحلة الحل السياسي، على أن لا يكون للأسد أي دور فيها على الإطلاق"، مؤكداً أن "اجراءات لبناء الثقة سيعمل عليها تمهيداً للتفاوض وإيجاد تسوية سياسية في سوريا".


واضاف حجاب “ناقشنا في اجتماع الهيئة العليا للمفاوضات لقوى المعارضة ، القضايا التنظيمية الخاصة لعمل الهيئة وأقرينا اللائحة الداخلية التي تنظم عملها وآليتها في المرحلة القادمة، وأجرينا تنظيم لعملية انتخاب منسق عام للهيئة، وتشكيل لجان تخصصية في موضوع القضايا القانونية والعلاقات الدولية والدعم والتفاوض, وكذلك لجان إعلامية ومالية وإدارية خاصة في العمل الداخلي للهيئة, وتم وضع استراتيجية للتفاوض خلال المرحلة القادمة”.


وأشار حجاب إلى أن "المعارضة السورية وجهت رسالة إلى المبعوث الخاص للأمم المتحدة لسوريا ستافان دي ميستورا تتعلق بإجراءات التفاوض، وعدد الوفد التفاوضي، وما يخص العملية التفاوضية, وأنهم تلقوا اليوم رسالة حول ذلك من المبعوث الأممي".


وانتخبت "الهيئة العليا" للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر المعارضة بالرياض, يوم الخميس, رياض حجاب منسقا عاما لها في أولى اجتماعات الهيئة  بالعاصمة السعودية الرياض.


واستضافت السعودية منذ أيام اجتماعا ضم ممثلين عن التيارات المختلفة في المعارضة السورية وفصائل مقاتلة, إذ نص بيانه الختامي على تشكيل وفد مفاوض تحت اسم "الهيئة العليا للتفاوض" مع الحكومة السورية, وطالب بضرورة مغادرة الرئيس بشار الأسد سدة الحكم في بداية فترة انتقالية.
سيريانيوز