الاخبار السياسية

بعد الافراج عن القس الامريكي.. واشنطن: تحضيرات لاجراء دوريات مشتركة في منبج مع تركيا

12.10.2018 | 21:07

اعلنت القيادة المركزية  الامريكية الجمعة عن قيام الجيشين الامريكي والتركي بتدريبات تحضيراً لاجراء دوريات مشتركة خارج منبج للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة وذلك بعد ساعات على قرار تركي بالافراج عن القس الامريكي المتهم بالتجسس.

وقالت القيادة المركزية على حسابها على الفيسبوك "كان الجنود الأمريكيون والاتراك يقومون بدوريات مستقلة منسقة خارج منبج في سوريا.. ويقوم الجيشان الآن بتدريبات تحضيراً لاجراء دوريات مشتركة خارج منبج للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة".

 

 وتاتي تصريحات القيادة المركزية الامريكية بعد ساعات على افراج محكمة مدينة ازمير عن القس الأمريكي اندرو برنسون، الذي أثار أزمة في العلاقات بين واشنطن وأنقرة، بعد نحو عامين من الاعتقال بتهمة التجسس.

واتهم اردوغان في حديث مع صحيفة حرييت التركية الخميس الولايات المتحدة، بعدم الالتزام بالجدول الزمني المتفق عليه بين أنقرة وواشنطن لانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية من مدينة منبج.

وكانت الرئاسة التركية قالت في وقت سابق ان الولايات المتحدة تؤجل انسحاب "وحدات حماية الشعب الكردية" من مدينة منبج، ما يفشل تنفيذ خطة واشنطن المشتركة مع أنقرة حول منبج.

وكانت الولايات المتحدة وتركيا اتفقتا في حزيران الماضي، على "خارطة طريق" بشأن منبج، القريبة من الحدود التركية والخاضعة لسيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" التي تضم فصائل كردية وعربية مدعومة من واشنطن، وتنتشر فيها أيضا قوات أمريكية وفرنسية ضمن التحالف الدولي ضد تنظيم "داعش".

 ويتضمن اتفاق منبج  تشكيل دوريات أميركية ــ تركية، وخروج "وحدات حماية الشعب" الكردية إلى شرق الفرات،  وتشكيل مجلس مدني.

 

سيريانيوز


TAG: