المنوعات

لمن ترغب.. باكستاني يبحث عن زوجة رابعة لينجب 100 ولد

الباكستاني سردار جان محمد خلجي مع أولاده

04.06.2016 | 09:27

أعلن باكستاني وهو أب لـ35 طفل عن أنه يبحث عن زوجة رابعة لكي يحقق حلمه بأن ينجب 100 طفل, مما يثير قلق نشطاء حقوق الإنسان بسبب أثاره السلبية على النساء والأطفال.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية (AFP) أن سردار جان محمد خلجي، موظفٌ يبلغ من العمر 46 عاماً، وهو يعيش مع عائلته الكبيرة في بلوشستان، المنطقة الأكثر فقراً في باكستان، ولكنه على قناعة بأنه يتعيّن عليه إنجاب أكبر عدد ممكن من الاولاد.

 

ويؤكد سردار الذي يدير مستوصفاً وأنجب  حتى الآن 35 ولداً، وهو يعيش معهم ومع زوجاته الثلاث "بانسجام تام"، مضيفاً أنه لم يواجه قط أي مشكلة مالية مع عائلته التي تبلغ نفقاتها حالياً 120 ألف روبي (ألف يورو) شهرياً، اي ما يعادل عشرة أضعاف الحد الأدنى للأجور في باكستان.

وأضاف سردار الذي  يعمل ايضاً مديراً لمدرسة لتعليم القرآن، يدرس فيها 400 تلميذ  أنه قادر على تحمل كل المصاريف، بما في ذلك إرسال 20 من اولاده الى مدارس خاصة, لكن يتخوّف من ان تزداد المصاريف مع تقدم اولاده في العمر، ولذا يطالب السلطات بأن تقدم له يد العون، وهو طلب لا يبدو أنه قابل للتحقيق كثيراً، لكن الرجل واثق ان الله سيكون معه إن تخلت عنه الحكومة.

 

ويتلقى سردار الذي يرغب الآن في أن يتعرف إلى زوجته الرابعة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك". وهو يؤكد أنه منذ بدأت الصحافة المحلية تتناول قصته، تلقى "الكثير من عروض الزواج" عبر الرسائل الإلكترونية.

 

ويعيش  سردار مع عائلته الكبيرة في منزل متواضع مبني من الطين قوامه خمس غرف، يخلو من الصرف الصحي ومن المياه الجارية، في أطراف كويتا، عاصمة ولاية بلوشستان, واثنان من اولاده يؤيدان رغبة الوالد في الزواج الرابع.

 

ومن جهتها, تثير هذا الشكل من العائلة قلق نشطاء حقوق الإنسان، الذين يرون أن آثاره السلبية تحصدها النساء والأطفال.

 

وقالت رافية زكريا، الناشطة في مجال حقوق الانسان، إنه "يستحيل تحقيق العدل التام لدى تعدد الزوجات، ولذا لا يمكن ان يكون ذلك أمراً مستحباً, هناك احداً ما سيعاني، وفي معظم الاوقات النساء والاطفال هم الذين يعانون".

 

ويذكر أن  القانون الباكستاني يسمح بتعدد الزوجات، إلا انه يُقّيد ذلك بموافقة الزوجة الأولى وإقرار مجلس تحكيم، غير ان قلةً قليلة من الرجال يتزوجون أكثر من مرة.

 

ويشار إلى أن نسبة الخصوبة في هذا البلد تعد اصلاً الاعلى بين بلدان جنوب آسيا، وتنجب كل سيدة باكستانية ثلاثة اطفال في المعدل، بحسب الأرقام الحكومية وتقارير البنك الدولي.

 

سيريانيوز