الأخبار المحلية

الداخلية التركية تكشف عن تفاصيل مشروع "التخفيف" الخاص بالسوريين والأجانب

23.02.2022 | 16:45

كشف وزير الداخلية التركي "سليمان صويلو"، الأسبوع الماضي، عن اقرار وزارة الداخلية مشروع “التخفيف”، الهادف لتقليل كثافة السوريين السكانية في بعض الأحياء والولايات التركية، وضبط أعدادهم في المدن والبلدات التركية، ومنع تكتلهم في مناطق محددة.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وذكرت صحيفة "حورييت"،في مقال نشرته أمس الثلاثاء، تفاصيل خطة الداخلية لمشروع "التخفيف"، مشيرة إلى أنه يعيش في تركيا 5.4 ملايين أجنبي، 3.7 مليون منهم سوري الجنسية.

ولفتت إلى أن السلطات تعرف جميع تفاصيل السوريين في تركيا، إلا أن تشكيل مناطق منعزلة من قبل الأجانب، وخاصة السوريين، أجبر دائرة الهجرة على التركيز على 3 مسائل هي: "التكيف مع الحياة الاجتماعية، المشاكل الأمنية، تنسيق الخدمات العامة، منع التفكك الاجتماع".

وأضافت أن الداخلية بدأت بتنفيذ مخططا بعد أحداث منطقة ألتنداغ أنقرة، ومقتل مواطن على يد سوريين، وذلك لمكافحة التركز المكاني للسوريين.

وأشارت إلى أن الداخلية اعتمدت على نقاط اساسية لتنفيذ الخطة، اولها عدم السماح للسوريين التجمع في حي أو منطقة واحدة، ومنع الأجانب من تجاوز نسبة 25% من سكان الحي، وفي حال تجاوز هذه النسبة ستتخذ الداخلية خطوتين أول خطوة هي إغلاق التسجيل في 800 حي تابع لـ52 ولاية، من ضمنها الولايات التي يتركز فيها السوريون، وثاني خطوة نقل السوريين الموجودين في الأماكن ذات الكثافة السكانية العالية إلى مناطق وولايات أخرى على أساس طوعي.

والجدير بالذكر ان السلطات التركية، قد أعلنت، الأسبوع الماضي، نقل 4514 لاجئاً من منطقة ألتنداغ إلى مدن أخرى وقامت بتدمير 309 مبان مهجورة يستخدمها اللاجئون، إلى جانب إغلاق 177 مكان عمل يعود للسوريين في المنطقة نفسها.

 

سيريانيوز


TAG: