الأخبار المحلية

هل تخطط الولايات المتحدة لنشر نظام دفاع صاروخي في سوريا ؟

29.08.2018 | 11:45

كشفت صحيفة يني شفق التركية ان البنتاغون يستعد لنشر نظام دفاع صاروخي في بعض المدن في الجزء الشمالي من سوريا, مشيرة الى ان الولايات المتحدة بإنشاء منطقة حظر جوي في تلك المدن.

ونقلت الصحيفة عن القائد السابق للجمعية العسكرية في محافظة دير الزور، فاير الأسمر، أن "الولايات المتحدة نشرت هناك ثلاثة أنظمة رادار متطورة في المناطق السورية تل بيدر، كوبان (عين العرب)  وصرين وكذلك نشرت 13 نظام رادار محمول وثابت للمراقبة والاستطلاع", مضيفا ان "الخطوة التالية للولايات المتحدة إنشاء أنظمة دفاع صاروخي في المنطقة، وهذا جزء من خطة واشنطن الطويلة الأجل لخلق حالة من الفوضى في المنطقة".

وتابع الاسمر، ان "الولايات المتحدة تخطط لنشر الأنظمة في مدن الحسكة ورميلان", مشيرا إلى أن هذه الخطوات تظهر نوايا الإدارة الأمريكية لتعزيز وجودها في سوريا، وتوفير الدعم لحزب العمال الكردستاني... وأن أنظمة الرادار ستستخدم لمراقبة عمليات تركيا البرية والجوية على الحدود".

وبدأت الولايات المتحدة بإنشاء منطقة حظر جوي في شمال سوريا وبدأت بنشر أنظمة رادار على أراضي بمساحة 26 ألف كيلومتر مربع، يسيطر عليها الأكراد "الاتحاد الديمقراطي" إلى الشرق من نهر الفرات, بحسب الصحيفة.

ولفت الأسمر الانتباه إلى أن الإدارة الأمريكية "اعترفت بأن حزب العمال الكردستاني غير كاف من أجل تحقيق خططها شرق الفرات, لذلك فهي ستستمر في تعزيز وجودها العسكري في المنطقة".

وتابع الاسمر ان "الطائرات العسكرية الأمريكية ستراقب بنشاط مناطق الحسكة والرقة ودير الزور، والمعلومات التي تحصل عليها سترسلها إلى القوات الجوية من أجل إنشاء "درع واق"، وأن كل هذه الخطوات يتم اتخاذها من أجل "ترهيب" تركيا وروسيا وإيران".

وتتواجد قوات أمريكية في الشمال السوري مهمتها تقديم الدعم العسكري و السياسي لمقاتلي المعارضة المعتدلة و مقاتلين أكراد تابعين لقوات سوريا الديمقراطية في معاركهم ضد تنظيم "داعش".

سيريانيوز- يني شفق

 

RELATED NEWS
    -