المنوعات

من تركيا.. عصير المخلل.. ترياق طبيعي للصداع

12.01.2019 | 00:40

نشرت "بي بي سي" البريطانية تقريراً عن عصير المخلل الشهير في تركيا وهو مشروب شعبي يعتبره الأتراك علاجاً سحرياً للصداع مهما كانت شدته.

وأضاف التقرير أن المخللات تدخل بشكل أساسي في نظام الغذاء التركي و تصنع من الفواكه والخضراوات كما أن كوباً واحداً من عصير المخلل يعتبر ترياقاً طبيعياً و يكفي لعلاج صداع الرأس.

وتمثل المخللات جزءاً لا يتجزأ من المطبخ التركي، وتعود الثقافة الخاصة بها في المجتمع إلى أزمانٍ بعيدة قد تكون قد بدأت في بواكير عهد الدولة العثمانية. كما لا يزال هذا الصنف من الطعام عنصراً أساسياً في مطبخٍ يتسم بتنوعه الشديد وتعقيده واختلافه بين أقاليم تركيا وبعضها بعضاً.

وطريقة تخليل الملفوف أو الجزر أو الخيار و الفلفل وهو طريقة عتيقة لحفظ المحاصيل- يتسم كذلك بميزةٍ إضافيةٍ تتمثل في أنه يُكسِب الخضروات والفواكه التي تتعرض له نكهةً قويةً ومُنشطة.

وبينما تقتصر عملية التخليل في بعض الدول على الملفوف وشرائح الخيار والفلفل الحار ذي الأصل المكسيكي المعروف باسم "هالبينو"، فإن الأمر يختلف في تركيا التي تشمل فيها هذه العملية عشراتٍ من أنواع الخضروات والفواكه التي تُنقع في الماء المُملح، بما في ذلك بعضٌ من الأنواع التي يبدو تخليلها - بالنسبة لغير المتمرسين في تجربة ألوان الطعام المختلفة - غير مألوفٍ على نحوٍ صارخٍ، مثل ثمار الخوخ الخضراء ذات الطعم اللاذع.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ورغم أن الأتراك لا يشربون عادة "ماء المُخلل" جنباً إلى جنب مع الأصناف الأخرى من الأطعمة الموجودة على المائدة، فإن نوعاً منه يُطلق عليه اسم "سلغام" يشيع احتساؤه مع الطعام خلال فترة المساء.

ويُقدم هذا "الشراب" الحار "السلغام" - في أغلب الأحيان - واللذيذ أيضاً بجانب مشروبٍ كحوليٍ يحمل اسم "راكي"، ويحتوي على قليلٍ من "اليانسون"، وذلك لاحتسائهما خلال تناول اللحم المشوي. ويُعد مشروب "سلغام" - ذو اللون الأرجواني الداكن - من الجزر الأحمر واللفت.

ويتميز عصير المخلل بمذاقه المالح والحامض والحار المسكن والمنشط واللاذع بنفس الوقت فهو خليط من ماء الخيار المخلل وماء الشمندر المخلل الأحمر وأيضاً ماء الفلفل الحار ويكثر تناوله مع أطباق الأسماك وأنواع أخرى من اللحوم وهو منتشر في جميع أنحاء تركيا وذو شعبية عالية.   

ويشار إلى أن الخضراوات والفواكه المخللة تنتشر أيضاً في سوريا ومعظم دول منطقة الشرق الأوسط كأحد المقبلات الأساسية التي تستقر على مائدة الطعام في كل منزل أو مطعم .

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

اقالة محافظ نينوى بعد حادثة غرق العبارة

قرر البرلمان العراقي يوم الأحد إقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه على خلفية حادثة غرق العبارة في الموصل ماأسفر عن مقتل نحو 100 شخصا على الأقل،فضلا عن اعتداء الموكب المرافق له على المواطنين الغاضبين بشأن الحادثة.