علماء بريطانيون يطلقون مشروعا جديدا للكشف عن الأمراض "قبل حدوثها"

صورة شعاعية ثلاثية الأبعاد لجسم الإنسان

14.04.2016 | 12:12

أطلق فريق من العلماء في المعهد الملكي البريطاني مشروعاً علمياً جديداً يهدف للكشف عن الأمراض التي تصيب الإنسان قبل حدوثها.

تفاصيل هذا المشروع والذي تناولته صحيفة الإندبندنت تقوم على "أخذ صور شعاعية ثلاثية الأبعاد لأعضاء جسم الإنسان الداخلية كالقلب والدماغ والشرايين والعظام، ما يتيح للعلماء التعرف أكثر على طبيعة الأمراض ويمكنهم في المستقبل القريب من علاجها قبل حدوثها".

ووصف الباحثون هذا المشروع بـ"الأكبر" حيث أن "الصور ثلاثية الأبعاد سيتم الحصول عليها من 100 ألف متطوع من جميع الأعمار، لتشكل بذلك قاعدة بيانات ضخمة تضاف إلى تلك البيانات المحفوظة في البنك الحيوي البريطاني" الذي يجري فيه جمع وتخزين الأصول والمعلومات الجينية لأفراد المجتمع عبر أخذ عينات من الدم و الخلايا و البول أو اللعاب.

وبحسب الصحيفة فإن هذا المشروع يعد "نافذة جديدة" على الأمراض والتي سيتمكن الباحثون من خلالها "التنبه المبكر لمؤشرات الإصابه بها مثل السكري و السكتات القلبية والدماغية والتهاب المفاصل وهشاشة العظام".

ويقول رئيس الأكاديمية الملكية  البروفسور بول ماثيوز أحد المشرفين على هذا المشروع: "ستساعدنا هذه الصور على فهم عوامل الخطر للأمراض المستقبلية، وقد تساهم عبر التفاصيل الكثيرة التي تحتويها في الكشف عن علاجات جديدة".

وتقدر تكلفة المشروع بـ43 مليون جنيه استرليني سيتم تغطيتها من خلال الحكومة البريطانية ومؤسسة أمراض القلب البريطانية.

سيريانيوز

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.