الاخبار السياسية

استانا 13 تنطلق الخميس.. وبيدرسن يغيب عن المحادثات لأسباب صحية

31.07.2019 | 12:01

تنطلق يوم الخميس الجولة الـ 13 من محادثات استانا في العاصمة الكازاخية نور سلطان بمشاركة وفدي المعارضة والنظام والدول الضامنة وغياب المبعوث الاممي الى سورية غير بيدرسن لأسباب صحية.

وقالت وزارة الخارجية الكازاخستانية في بيان لها نقلته وكالات انباء الاربعاء ان "المشاورات الثنائية والمتعددة الأطراف ستجري في اليوم الأول خلف الأبواب المغلقة، وستعقد الجلسة العامة في اليوم التالي، وسيتم تقديم النتائج الرئيسية للمحادثات التي تستمر يومين في بيان مشترك للضامنين في عملية أستانا".

واشارت الوزارة الى انها "تأسف لان بيدرسن، سيضطر لعدم حضور المحادثات المقبلة لأسباب صحية .. وسيرأس وفد الأمم المتحدة نائبه"، لافتة الى ان "ممثلي لجنة الصليب الأحمر الدولية ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين سيصلون إلى العاصمة نور السلطان لحضور الاجتماع الدوري لمجموعة العمل حول المحادثات بخصوص سوريا والمنعقدة في نور سلطان".

وكانت الامم المتحدة اعلنت الاسبوع الماضي عن تعرض بيدرسن لإصابة بالعين، مشيرة الى ان الاصابة ستحد من نشاطه ولن تجعله قادرا على السفر خلال الفترة القادمة.

ويشارك في استانا 13 كل من فدي النظام والمعارضة والدول الضامنة روسيا وتركيا وايران بالاضافة الى لبنان والعراق والاردن بصفة دول مراقبة.

وكانت خارجية كازاخستان اعلنت في 19 الجاري أن الجولة الـ13 لمحادثات أستانا حول سوريا ستعقد في العاصمة الكازاخية نور سلطان في 1 و2 آب المقبل، حيث ستركز المحادثات على الوضع في ادلب واللجنة الدستورية.

تضم اللجنة الدستورية 3 مجموعات،  وكل مجموعة تضم 50 شخصاَ ، الأولى تمثل النظام السوري ، والثانية تمثل المعارضة، والثالثة تمثل جماعات المجتمع المدني التي يختارها المبعوث الأممي .

ويشهد ملف تشكيل اللجنة الدستورية عراقيل ، حيث لا تزال آلية اختيار الأسماء لهذه اللجنة غير واضحة، كما برزت خلافات بشأن أسماء 6 أعضاء، وسط الجدل المثار حول هذا الملف، حيث تتحدث موسكو عن قرب التوصل لحل لمسألة تشكيل اللجنة، في حين خالفتها أميركا وفرنسا حيث طالبتا بالتخلي عن هذا الملف العالق، لعدم حصول أي تقدم فيه منذ اشهر.

سيريانيوز


TAG: