الأخبار المحلية

في ثاني أيام معركة "تحرير" الرقة.. القوات الكردية تتقدم في ريف المحافظة

25.05.2016 | 13:37

حققت "قوات سوريا الديمقراطية" الكردية، يوم الأربعاء، تقدماً في ريف الرقة الشمالي، عقب يوم من إطلاق معركتها لاستعادة المنطقة من تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) بدعم جوي من التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وقالت مصادر كردية إن "قوات سوريا الديمقراطية" سيطرت يوم الاربعاء، على مزرعة قرتاجا ومزرعين آخريين جنوب بلدة عين عيسى في ريف الرقة الشمالي ".

وأضافت المصادر إن القوات الكردية تمكنت يوم الثلاثاء، من السيطرة على قرية الهيشة بريف الرقة الشمالي بعد معارك ضد مسلحي "داعش" وسط قصف جوي لطيران التحالف الدولي، لافتة إلى استمرار المعارك بين "قوات سوريا الديمقراطية" من جهة، ومسلحي التنظيم الإرهابي من جهة أخرى، عند قرية المتشرجة جنوبي عين عيسى بمحافظة الرقة.

كما قالت مصادر معارضة عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي يوم الاربعاء إن تنظيم "داعش" يقوم بإغلاق الكراجات في مدينة الرقة و يمنع السفر بشكل نهائي.

وأعلن المسؤول في "قوات سوريا الديمقراطية" ببلدة تل أبيض، عبد الكريم العبيد يوم الثلاثاء، أنهم تلقوا دفعة جديدة من الأسلحة الأمريكية خلال الأيام القليلة الماضية.

وكان المتحدث باسم الجيش الأمريكي ستيف وارن قال الثلاثاء إن الجيش الأمريكي سيشن غارات جوية لدعم "قوات سوريا الديمقراطية" التي دربتها وجهزتها الولايات المتحدة، لافتاً إلى أنه يوجد في الرقة ما بين 3 آلاف و5 آلاف من المسلحين، مشيرا إلى أنه من غير الواضح متى سيتم شن الهجوم على مدينة الرقة نفسها.

وكانت "قوات سوريا الديمقراطية" أعلنت في بيان يوم الثلاثاء انطلاق عملية "تحرير" ريف الرقة بهدف استعادة السيطرة على ريف المدينة الشمالي من قبضة تنظيم "داعش"، بدعم من طائرات التحالف الدولي.

وتشير تقارير إلى أن تعداد "قوات سوريا الديموقراطية" التي تضم أكرادا وعربا سوريين، يبلغ نحو 25 الف مقاتل كردي و 5 آلاف مقاتل عربي.

تلاه إفصاح وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، عن استعداد موسكو لتنسيق الجهود مع التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة ومع الأكراد من أجل تحرير الرقة من قبضة "داعش".

وشهدت مدينة الرقة معقل "داعش", يوم السبت, حركة نزوح كبيرة باتجاه المناطق البعيدة عنها, حيث سمح التنظيم لاهالي المدينة بمغادرتها الى ريف المدينة فقط, وذلك  بعد يوم من القاء التحالف الدولي مناشير على الرقة تطلب من سكانها مغادرتها, للمرة الاولى.

وكان مسؤول أمريكي, قال يوم الأحد الماضي, إن التحالف الذي تقود بلاده ضد تنظيم (داعش) سيبدأ خلال الأشهر والأسابيع القادمة "حملة ضغط على الرقة بكل جوانبها"، معتبراً أن التنظيم أصبح في موقف "دفاعي".

ويسيطر تنظيم "داعش" على مجمل محافظة الرقة وعلى أجزاء واسعة أخرى في شمال وشرق سوريا، كما يسيطر على مناطق شاسعة في العراق المجاور، حيث يطبق في تلك المناطق قوانين متشددة وأعمال قمع بحق السكان مما أثار مخاوف الدول الغربية من وصول المد الإرهابي إلى مجتمعاتهم وتهديد أمنها.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.