الأخبار المحلية

وزير الزراعة: اتفاق سوري لبناني عراقي أردني لتبادل المنتجات الزراعية

13.02.2022 | 00:45

أعلن وزير الزراعة محمد حسان قطنا، بعد مشاركته في مؤتمر الفاو بالعراق، أنه تم الاتفاق مع وزراء الزراعة في لبنان والعراق والأردن على عقد اجتماع رباعي للاتفاق على تبادل المنتجات الزراعية.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وأوضح قطنا، في تصريح لاذاعة "شام اف ام"، أنه تم الاتفاق مع وزراء الزراعة بالعراق والأردن ولبنان على اجتماع لـ"تحقيق تكامل في المنتجات، وتوفير احتياجات السكان وتوحيد الأنظمة المتعلقة بالحجر الزراعي والبيطري والنباتي، ووضع اتفاق رباعي لتبادل المنتجات الزراعية ووضع ميزات تفضيلية بين صادرات الدول الأربعة".

وأضاف انه تم الاتفاق مع الجانب اللبناني على استيراد 50 ألف طن موز، وطلبنا بأن تكون الموافقات الممنوحة لكل تاجر لاستيراد 250 طن، ولكن هناك صعوبات في تجديد الموافقات وطالبنا برفعها لـ 500 طن لكل موافقة استيراد.

وخلال المشاركة في مؤتمر الفاو بالعراق، بين قطنا أنه طلب من وزراء التجارة والزراعة ورئيس الوزراء في العراق "بعض الاستثناءات التفضيلية والسماح بدخول الشاحنات إلى أسواق الجملة بالعراق ويتم دراسة الموضوع حالياً".

وشارك الوزير قطنا في المؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) الذي انعقد في العاصمة العراقية بغداد يوم الاثنين الماضي.

والتقى الوزير قطنا، على هامش المؤتمر، نظيره العراقي محمد كريم الخفاجي، حيث دعا إلى تخصيص المنتجات الزراعية السورية ولا سيما الحمضيات "ببعض الميزات التفضيلية ما يمكنها من المنافسة بشكل أكبر في السوق العراقية"، وطالب بحل المشكلات التي تواجه تبادل المنتجات الزراعية ومشاكل النقل والتسويق إضافة إلى ارتفاع تكاليف التخليص والنقل داخل الأراضي العراقية.

وكانت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية أعلنت أن عملية نقل البضائع السورية المصدرة إلى العراق لاتزال تجري عند الحدود السورية العراقية.

ومن أبرز البضائع السورية التي تصدر إلى العراق عبر المعبر، الفواكه وبعض الحمضيات وبعض المواد الغذائية كالبسكويت والمنتجات الصناعية مثل المنظفات والألبسة، في حين تشمل البضائع القادمة من العراق، التمور وعجينة التمر، وغالبيتها عبارة عن ترانزيت، وجهتها إلى لبنان.

 

سيريانيوز


TAG: