الاخبار السياسية

لافروف: لن "تتعامل بجدية" مع طلبات وقف الطيران الروسي والسوري "بشكل أحادي"

24.09.2016 | 13:55

واشنطن اعتذرت للاسد عن شنها ضربات على الجيش النظامي بدير الزور

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, يوم السبت, ان موسكو "لن تنظر بجدية"في وقف الطيران الحربي في سوريا من جهة واحدة.

واوضح لافروف, في حوار مع قناة (روسيا اليوم), "إذا كان الأمر سيتلخص مجددا في الطلب من القوات الجوية الفضائية الروسية والقوات الجوية السورية القيام بخطوات أحادية الجانب للتوقف لمدة 3 - 4 أيام لإقناع الفصائل المعارضة بالابتعاد عن "جبهة النصرة"، فلن نأخذ هذه الأحاديث على محمل الجد".

وسبق ان اعتبرت وزارة الخارجية الروسية, يوم الخميس, ان اقتراح وزير الخارجية الامريكي جون كيري لحظر جميع الطيران في سماء سوريا, امر غير قابل للتنفيذ".

وكان كيري دعا, مؤخرا, الى منع تحليق جميع طائرات الجيش النظامي والطيران الروسي في سوريا, وذلك من اجل انقاذ اتفاق "وقف اطلاق النار" في البلاد, الامر الذي رفضه الرئيس الايراني, معتبرا ان الاقتراح في حال طبق سيساعد "داعش" و"النصرة", كما طالب وزير خارجية المانيا بحظر مؤقت للطيران.

وحول استهداف التحالف الجيش النظامي في دير الزور, اشار لافروف الى ان "الولايات المتحدة اعتذرت للرئيس بشار الأسد عن شنها ضربة على الجيش النظامي في دير الزور".

وكان الرئيس بشار الأسد اكد, في مقابلة له مع وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية, يوم الخميس, حول قصف التحالف موقع للجيش النظامي في دير الزور, ان "الهجوم شارك فيه  أربع طائرات استمرت بمهاجمة موقع القوات السورية لمدة ساعة تقريباً أو أكثر من ساعة بقليل", مشيرا الى ان هذا الهجوم كان "متعمدا".

ونفذ طيران التحالف, بقيادة واشنطن,  يوم الأحد, غارات على أحد مواقع الجيش النظامي في جبل الثردة بريف دير الزور, حيث اعلنت موسكو ان القصف اسفر عن مصرع اكثر من 62 جنديا واكثر من 100 جريح, مطالبة بتحقيق شامل, في حين اعربت واشنطن عن "اسفها", نافية "تعمدها" استهداف الجيش النظامي.

وحول اتفاق الهدنة في سوريا, أوضح لافروف أنه "لامجال لاستئناف الهدنة  إلا على أساس العمل الجماعي"، مؤكدا أن" روسيا لا ترغب بحرب أهلية واسعة النطاق في سوريا".

ودخل وقف إطلاق النار حيز التنفيذ في سوريا, أول ايام عيد الأضحى يوم الاثنين, تنفيذاً لاتفاق أميركي روسي في محاولة جديدة لإنهاء النزاع المستمر في البلاد منذ أكثر من خمس سنوات, واستمر اسبوعا, في وقت تبادلت القوات النظامية ومصادر معارضة مراراً, الاتهامات بخصوص خرق نظام الهدنة, حتى اعلن الجيش النظامي عن انتهائها, وسط مساعي دولية لاحياء الهدنة.


سيريانيوز

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.