المنوعات

هل الحجاب في العمل يدخل ضمن قانون منع  الرموز الدينية؟؟

قانون الحياد الديني

03.06.2016 | 16:05

سمحت محكمة أوروبية يوم الثلاثاء لأصحاب العمل بحظر ومنع ارتداء الموظفات الحجاب في ظل قانون الحياد الديني الذي يمنع وجود وظهور الرموز الدينية أثناء الفترات المخصصة للعمل.

وقالت المستشارة العامة لمحكمة العدل لدى الاتحاد الأوروبي في بيان لها  إن "بإمكان الشركات الأوروبية منع المسلمات من ارتداء الحجاب في العمل طالما أنه لا توجد هناك أية رموز دينية أخرى".

 

وأضافت المستشارة العامة جوليان كوكوت أن "ما يبرر هذا الحظر هو فرض سياسة الحياد الديني والعقائدي في مؤسسة العمل، لذلك يجب فرض الحظر على جميع الرموز الدينية فضلا عن عدم التحيز إلى دين أو معتقد معين".

 

ويأتي هذا القرار بعد أن فقدت سميرة أتشبيتا، وهي سيدة مسلمة، عملها في مكتب استقبال في بلجيكا بشركة "G4S"، وهي شركة أمنية كبرى، جراء إصرارها على ارتداء الحجاب الإسلامي خلال العمل، بعد أن حظرت الشركة ارتداءه.

 

وتقدمت وقتها أتشبيتا، بدعوى قضائية أمام محكمة بلجيكية للحصول على تعويض من شركة الأمن، فطلبت المحكمة المشورة من محكمة العدل الأوروبية، بشأن قواعد التمييز داخل الاتحاد الأوروبي.

 

وتعد كوكوت واحدة من 10 قضاة استشاريين يقدمون الآراء القانونية للمحكمة العليا الأوروبية، ويأخذ القضاة بشكل عام بمشورتهم.

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يثار فيها موضوع الرموز الإسلامية والمخاوف من اللباس وخاصة الحجاب والنقاب في الدول الأوروبية، حيث حظرت فرنسا وبلجيكا النقاب على الصعيد الوطني كما منعت سويسرا وإيطاليا ارتداءه في الأماكن العامة.

 

سيريانيوز