خاص سيريانيوز

نائب سابق من حزب الشعب الجمهوري:  السوريون يفكرون في تشكيل حزب يمثلهم في تركيا !

08.11.2018 | 14:33

عبر النائب السابق من حزب الشعب الجمهوري المعارض ، اوموت اوران عن مخاوفه بان يقوم السوريين في تركيا بتنظيم انفسهم في حزب للمشاركة في الحياة السياسية في تركيا.

وينتهج حزب الشعب الجمهوري في تركيا سياسة معارضة لتوطين اللاجئين السوريين في البلاد.

ونقلت صحيفة "يني اكيت" التركية عن اوران بان عدد السوريين اليوم في تركيا يمثل 5% من عدد السكان وخلال 10 سنوات سيصبح 10% وهذا سيترك اثرا اجتماعيا وثقافيا وسياسيا على تركيا.

وبحسب اخر احصاءات فان عدد السوريين الموجودين في تركيا بلغ 3.5 مليون نسمة.

واوضح اوران بانه يعرف طبيب شاب سوري اصبح اليوم لديه ثمانية اطفال  واشار "لقد ربح السوريين الانتخابات الاخيرة في كيليس"

واحتلت ولاية كلس المرتبة الأولى من حيث تواجد السوريين في تركيا فبلغت نسبتهم أكثر من 92 % من إجمالي عدد السكان في المدينة بحسب اخر احصاءات منشورة عن توزع السوريين في تركيا.

واضاف بان "السوريين يفكرون في تنظيم انفسهم ويستعدون للتمثيل السياسي وحتى انهم يفكرون في تشكيل حزب .. وهذا حقهم ولكنه سيزيد من حدة الصراع والاستقطاب داخل المجتمع التركي".

وبحسب قانون الحصول على الجنسية الاستثنائي حصل عشرات الالاف من السوريين على الجنسية التركية في العام الماضي.

ويعتبر ملف اللاجئين السوريين في تركيا من الملفات الساخنة المتداولة بين حزب العدالة والتنمية الحاكم واحزاب المعارضة على رأسها حزب الشعب الجمهوري.

سيريانيوز


TAG:

الأمم المتحدة تعرب عن القلق إزاء الوضع في شمال غرب سوريا

متحدث باسم الامم المتحدة يشير الى زيادة وتيرة الاشتباكات على مناطق التماس بين منطقة ادلب التي تقع ضمن اطار تفاهم سوتشي بين روسيا وتركيا ، ويحذر من كارثة انسانية في حال اندلاع صراع كامل. ( مكتب الامم المتحدة للشؤون الانسانية ، الاربعاء)

فيديو .. فرقة مهام خاصة تركية في الاراضي السورية

فرقة من عناصر من فروع القوات الخاصة التركية تقوم بتدريب وتأهيل الشرطة المحلية لمنطقة عفرين، تساهم في حفظ الأمن والانضباط العام ، تنفيذ عمليات مداهمة، تفكيك العبوات الناسفة، وعمليات التحقيق والتفتيش في الجرائم. ( وكالة الاناضول )

جامعة ايرانية اخرى في سوريا ..

مسؤول ايراني يعلن عن نيته في فتح فرع لجامعة حكومية ايرانية للتعليم العالي في سوريا ، يزيد خطوة على الخطوات المتسارعة في تأسيس فروع الجامعات الايرانية في سوريا. ( ارنا ، الخميس )

شاهد سيول في مطار الكويت الدولي ..

تعرضت الكويت كما كثير من دول المنطقة لحالة طقس غير مستقر و هطل مطري غير مسبوق ادى الى حدوث ظاهرة السيول التي ذهبت بعشرات الضحايا ، هذه المرة كان مشهد السيل في مطار الكويت الدولي غير عادي ( شبكات التواصل).