المنوعات

لاجئة سورية تحقق نجاحاً وتنال جوائزاً في بريطانيا بفضل جبنة الحلّوم !

01.07.2017 | 14:09

افتتحت لاجئة سورية مشروعاً حقق نجاحاً في بريطانيا، حيث أسست شركة لصناعة جبنة الحلوم الأصلية.

وذكرت شبكة الأخبار الأمريكية (سي إن إن) أن السورية رزان الصوص غادرت سوريا منذ اندلاع الأزمة، وقررت افتتاح مشروعها في المملكة المتحدة ، بعد أن لاحظت أن شهاداتها الجامعية في التحاليل المخبرية، لا تؤهلها للعمل في مجالها في بريطانيا.

وتحولت الصوص من طالبة للجوء، إلى رائدة أعمال في مجال صناعة الأجبان والألبان، وحصلت على العديد من الجوائز.

وبدأت الصوص تفكر بمشروعها بعد أن لاحظت أن جبنة الحلوم المشهورة، لم تتوفر بشكل دائم في بريطانيا، وإن توفرت لم تكن بالطعم الشهي ذاته، الذي اعتادت عليه في بلدها، الأمر الذي شكل نقطة الإنطلاق،  لتأسيسها شركة مختصة بصناعة جبنة الحلوم الأصلية.

وأمضت الصوص عاماً كاملاً في مطبخ منزلها، لمحاولة إعادة خلق طعم الجبنة السورية الأصلية باستخدام حليب يوركشاير المحلي. بينما قدمت أيضاً على برنامج تمويل حكومي يدعم روّاد الأعمال الناشئين بمبالغ معينة تساعدهم على تأسيس شركتهم.

وتمكنت الصوص في العام 2014، من تذوق طعم النجاح، من خلال حصولها على ترخيص يسمح لها بإنتاج وبيع أجبانها، حتى وصلت هذه المنتجات إلى المتاجر المحلية ومعارض الغذاء الموسمية.

وسرعان ما انتشرت جبنة الحلوم السورية، لتشارك في مسابقة جوائز الأجبان العالمية، وربحت لعامين على التوالي الجائزة البرونزية والذهبية من بين 2750 منتجاً آخر.

وثارت قصة نجاح الصوص إعجاب العديد من البريطانيين، ومنهم رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون، الذي رشحها لمركز سفيرة يوم المرأة العالمي في العام 2015.

وتعلمت رزان، التي درست الصيدلة والتحاليل المخبرية، صناعة الجبن من فيديوهات شاهدتها على الإنترنت وكتب قرأتها بعد انتقالها للعيش في بريطانيا. 

سيريانيوز


TAG: