المنوعات

عابد فهد: "من يريد أن يرتقي صهوة السلطة في بلاد العرب عليه ان يرتدي ثوب الواعظين"

الفنان عابد فهد

07.07.2016 | 07:55

الحكمه التي بدأ بها العمل في مقدمته "من يريد أن يرتقي صهوة السلطة في بلاد العرب عليه ان يرتدي ثوب الواعظين ويتحزم بسيف قاطع" جسدها عابد فهد بشخصية حسن الصباح في مسلسل "سمرقند" التي أداها وأثارت الجدل وحظي بمتابعة جماهيرية كبيرة.

ونشر فهد على صفحته الشخصية عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"  حديث له لوسيلة إعلامية أن هذا الحكمة "تشبه كل من ارتقى هذه السلطة شرقا وغربا ومنذ بداية الخليقة عبر كل العصور الى يومنا هذا وللأسف أصبحنا نحن الصهوة التي يمتطيها البعض ليحقق اغراضه وأهدافه".

 

وأضاف فهد أنه قدم الشخصية "بعد قراءة مجموعة من المراجع منها لإبن كثير و إبن الأثير كاالبدايه والنهاية.وهناك ايضا كتاب عن صلاح الدين كتبه المؤرخ جرجي زيدان  وكيف حاولت الفرقة اغتياله في هذه المراجع  ايضا الكثير  مما يفي  اللإطلاع على بعض جوانب الحكاية من التاريخ ورسم صورة من الخيال لبناء شكل ومعنى وأسلوب الحياة التي كان يعيشها وقسوة المكان الذي قرر ان يكون مكانه وملاذه لمحاربة السلاجقة وغيرهم في قلعة الموت ".

 

وتابع فهد أن "أدواته  الشخصية  وطريقه أداءه للشخصية التي رسمها لنفسه امام الجميع هذه رؤية لهؤلاء الذين إستطاعو ان يأثروا في الاخرين بأسلوبهم وحججهم وإقناع الغير من العالم ليكونوا اتباعهم يجب ان يتسم بالبلاغة والقوة معآ ….وكان لجيش الصباح اسلوب خاص بالحصن المنيع وبناء جيش من المقاتلين وتجهيزهم للدفاع عن أهدافهم ومعتقداتهم".

 

وأوضح فهد "معظم المشاهد في المسلسل في هذا الخط الحيوي صعبة والحوارات التي تتسم في البلاغة وحجج الاقناع التي يستخدمها الصباح لمخاطبة اتباعه كانت تحتاج الى الثقة في الطرح والبساطة في التبليغ والإرشاد كي يكون مقنعا ومتبني كل ما يقوله ليصل الى مبتغاه وهي الغايه والوسيلة لهذا كنت اعتبر هذه المشاهد من اصعب مشاهد العمل".

 

ومن جهة أخرى, رأى فهد أن "الاعمال التي تتناول محاربة الاٍرهاب أصبحت حاجة ملحة لوقف هذا الخطر الداهم لأبناء وطننا وخصوصا من الجيل الجديد والذي اصبح اكثر القضايا خطورة على مستقبلنا ووجودنا في عالم ينهش بعضه البعض بسيطرة مطلقة على العقول لتخريب المنطقة وجعلها هرمة عجوزة تحتاج الى سنوات لتقوم من جديد وكل هذا يأتي لمصلحة العالم الغربي والقارة الامريكية المهيمنة على العالم العربي وتقوده بالغصب في المجالين الاقتصادي والعسكري   وزد على هذا انها تسعى لتفتيت سوريا وروسيا بالتعاون مع تركيا وهو ما لن يحدث ابدا بإذن الله".

 

ومسلسل "سمرقند" مسلسل تاريخي مهم كتبه محمد البطوش وأخرجه  اياد الخزوز ومن بطولة عابد فهد ويوسف الخال وأمل بشوشة، يعتمد على الإبهار البصري من خلال تقنيات حديثة لم يسبق وجودها في المسلسلات التاريخية السابقة.

 

سيريانيوز