المنوعات

بالصور.. اكتشاف أثري جديد في مصر من العصر الروماني والبيزنطي

03.02.2019 | 21:40

أعلنت وزارة الآثار المصرية عن اكتشاف اثري جديد لمقابر يوجد فيها عشرات المومياء في قرية تونة الجبل بمحافظة المنيا المصرية، تعود للعصر الروماني والبطلمي والبيزنطي.

وذكرت وكالات انباء نقلا عن وزير الآثار خالد العناني في مؤتمر صحافي في موقع الاكتشاف، إن "المقابر هي لعائلة من الفئة الراقية من الطبقة الوسطى بالمجتمع في مصر".

وتضم المقابر، بحسب الوزير المصري، عددا من حجرات الدفن بداخلها المومياوات في "حالة جيدة"، وهي لأشخاص في مراحل عمرية مختلفة، من بينهم 12 طفلا، وبعضها "ملفوف بلفائف كتانية"، والبعض يحمل كتابات بـ"الخط الديموطيقي"، وهو أحد الخطوط المصرية القديمة.

وقد تنوعت طرق الدفن داخل تلك المقابر، "ما بين الدفن داخل توابيت حجرية، أو خشبية، أو دفنات على أرضية المقبرة"، بحسب ما كشفه مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصرية.

والكشف الجديد نتاج عمل بعثة مشتركة بين وزارة الآثار ومركز البحوث والدراسات الأثرية بجامعة المنيا.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وتشتهر تونة الجبل باحتواءها على العديد من المزارات الأثرية المهمة، منها مقبرة بيتوزيرس، والساقية الرومانية، والجبانة المقدسة لدفن الحيوانات والطيور الخاصة برموز الإله تحوت وهما طائر الأيبس وقرد البابون، ومقبرة ايزادورا، والجبانة الرومانية.

كما تضم المنطقة لوحتين من لوحات الحدود للملك أخناتون الذي ينتمي إلى الأسرة الثامنة عشرة وتوفّي بحسب التقديرات بين العامين 1336 و1334 قبل الميلاد.

سيريانيوز


TAG:

وزارة السياحة تعلن ايقاف الحفلات والبرامج الفنية حداداَ على وفاة رئيس ايران

اعلنت وزارة السياحة عن ايقاف جميع الحفلات العامة والبرامج الفنية وكافة مظاهر الاحتفال، حداداَ على وفاة الرئيس الايراني ابراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين امير عبداللهيان في حادث تحطم مروحيتهم، يوم الأحد.