الأخبار المحلية

الصحة العالمية: 338 قتيلاً بينهم 106 أطفال سقطوا شرق حلب خلال أسابيع

30.09.2016 | 13:20

أعلنت منظمة الصحة العالمية، يوم الجمعة، إن 338 شخصا بينهم 106 أطفال، قتلوا شرق حلب بسبب المعارك الدائرة هناك.

ونقلت وكالة (رويترز) عن مدير إدارة الطوارئ والاستجابة في المنظمة قوله، خلال افادة للأمم المتحدة في جنيف إن "المعارك في الجيب المحاصر بشرق مدينة حلب السورية، أدت إلى مقتل 338 شخصا على مدى الأسابيع القليلة المنصرمة بينهم 106 أطفال وإصابة 846 بينهم 261 طفلا".

وتابع المسؤول الاممي نطلب أربعة أشياء.. أوقفوا القتل.. أوقفوا الهجمات على الرعاية الصحية.. اسمحوا بخروج المرضى والمصابين واسمحوا بدخول المساعدات."

وكان نائب مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا رمزي عز الدين رمزي،  قال يوم الخميس إنه "يجب إجلاء مئات المصابين من شرق حلب المحاصر في سوريا"، منوهاً أن "المستلزمات الطبية تنفد كما أن الطعام لا يكفي سوى ربع السكان".

وكان وكيل الامين العام للشؤون الانسانية والاغاثة والطوارئ ستيفن اوبراين قال يوم الخميس، إن الأيام الماضية شهدت تصعيدا عسكريا كبيرا في سوريا، مضيفاً أن "الوضع الإنساني في حلب يوشك على الإنهيار الكامل".

ونوه اوبراين إلى أن "320 مدنيا بينهم 100 طفل لقوا مصرعهم، وأصيب 765 شخصاً في حلب منذ انتهاء اعلان النظام الهدنة في 23 ايلول".

وانهارت الهدنة في سوريا, والتي دامت لمدة اسبوع, بموجب الاتفاق الروسي – الامريكي , في محاولة جديدة لإنهاء النزاع المستمر في البلاد منذ أكثر من خمس سنوات, في وقت تبادلت القوات النظامية ومصادر معارضة مراراً, الاتهامات بخصوص "خرق نظام الهدنة",  وسط مساعي دولية لاحياء الهدنة واتهامات بين موسكو وواشنطن بعدم الالتزام بالاتفاق.

وشهدت عدة احياء في حلب خلال اليومين الماضيين تصعيدا عسكريا وغارات جوية مكثفة, اسفرت عن سقوط العشرات بين قتيل وجريح, وحدوث اضرار مادية, وذلك بعد إعلان الجيش النظامي بدء عملية عسكرية في حلب, وذلك في الوقت الذي تطالب فيه المنظمات الدولية بإجلاء الجرحى والمصابين.

وتعاني العديد من المناطق السورية لاسيما حلب اوضاع انسانية مأساوية, نتيجة الحصار المفروض عليها, وسط تبادل المعارضة والنظام المسؤولية حول تدهور الاوضاع الانسانية, ومطالبات اممية بضرورة السماح في بايصال المساعدات للمناطق المحاصرة.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.