الاخبار السياسية

أردوغان: "درع الفرات" أولى الخطوات للقضاء على "داعش" في سوريا

11.09.2016 | 12:48

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, يوم الأحد, "حزب العمال الكردستاني بمحاولة عرقلة العملية التركية في سوريا, مشيرا الى ان عملية "درع الفرات", التي بدأت 24 آب الماضي, هي أولى الخطوات للقضاء على تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) .

ونقلت وكالات انباء عن أردوغان قوله, في رسالة بمناسبة عيد الأضحى, إن القضاء على "داعش" في سوريا وشل حركته داخل تركيا هو "واجب", وعملية  "درع الفرات" هي أولى الخطوات بهذا السياق.

وأشار اردوغان الى ان "حزب العمال الكردستاني يحاول تكثيف هجماته منذ محاولة الانقلاب في تموز, كما يحاول  عرقلة عمليات الجيش التركي في سوريا.

ويأتي ذلك في وقت يواصل فيه الجيش التركي عملياته في ريف حلب الشمالي تحت اسم "درع الفرات", والتي بدأت 24 آب الماضي, حيث تمكنت فصائل معارضة سورية, مدعومة من تركيا, من السيطرة على مدينة جرابلس بالكامل، بعد معارك مع "داعش", كما انتزعت عدة قرى في جنوب غرب المدينة من الاكراد والتنظيم.

وأشارت تركيا, في عدة مناسبات, الى ان الهدف من غاراتها في سوريا هو إبعاد الجماعات المتشددة والفصائل الكردية المسلحة من الحدود.

واثار التدخل التركي ادانة من الحكومة السورية, وقلق روسي بشان الوضع على الحدود السورية – التركية, فيما ابدت واشنطن موقفا غير مرحبا,  معتبرة ان التوغل التركي في الشمال " يعقد تشكيل جبهة موحدة" ضد (داعش), داعية انقرة الى التركيز على محاربة التنظيم وعدم استهداف اكراد المعارضة السورية.

سيريانيوز