الاخبار السياسية

سيناريو لتحالف بين "بشمركة روج" وقوات "النخبة" .. و الجربا قد يدير المنطقة الآمنة في سوريا

03.02.2019 | 13:46

كشف عضو الأمانة العامة في "تيار الغد السوري" المعارض قاسم الخطيب، يوم الأحد، عن طرح فكرة تشكيل تحالف بين "بشمركة روج آفا" وقوات أحمد الجربا "النخبة" خلال زيارة وفد "الهيئة العليا للمفاوضات" إلى كردستان العراق.

ونقلت قناة "روداو" الكردية، عن الخطيب أحد أعضاء الوفد ،قوله  "أكدنا خلال لقائنا مع رئيس كردستان السابق مسعود البارزاني أن يكون هناك كرد سوريون متمثلون في البيشمركة بالإضافة إلى قوة عربية متمثلة بتيار الغد السوري ".

وأضاف الخطيب أن ا"لجربا التقى أكثر من مرة سواء مع الأمريكان في القاهرة أو بزيارات متعددة إلى داخل سوريا".

كما دار الحديث عن تحضيرات تقوم بها "قوات النخبة" التي يقودها أحمد الجربا لتوسيع دورها في شمال شرقي سوريا، خاصةً في المنطقة الآمنة التي تحدث عنها دونالد ترامب.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وتعمل "قوات النخبة" تحت قيادة التحالف الدولي، وتضم مقاتلين من عشائر عربية في دير الزور والرقة، وبرزت مشاركتها في معارك الرقة ضد تنظيم " داعش".

وجاءت زيارة "هيئة التفاوض" إلى كردستان العراق في ظل الحديث عن إقامة منطقة آمنة في شمالي سوريا، لكن حتى الآن لم تتضح معالم المنطقة والجهة التي تسيطر عليها، وسط رفض تركيا سيطرة أي جهة على المنطقة الآمنة غيرها.

وكان أردوغان قال الأسبوع الماضي إنه بحث إنشاء منطقة آمنة بعرض 20 ميلا (32 كم) في شمال سوريا، خلال اتصال هاتفي مع ترامب وصفه بالإيجابي.

ومن المقرر، أن تضم المنطقة الآمنة مدن وبلدات من 3 محافظات هي حلب والرقة والحسكة، وتشمل المناطق الواقعة شمالي الخط الواصل بين قريتي صرّين وعين العرب في حلب، وعين عيسى وتل أبيض في الرقة، كما تضم مدينة القامشلي، وبلدات رأس العين وتل تمر والدرباسية وعامودا ووردية، وتل حميس والقحطانية واليعربية والمالكية في الحسكة.

ويأتي ذلك بعد أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرر في 19 كانون الأول الماضي سحب القوات الامريكية من سوريا دون أن يحدد جدولا زمنيا لذلك.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.