الاخبار السياسية

أوروبا تريد خفض تدفق مهاجرين من تركيا لما دون الألف مقابل "أخذهم مباشرة"

02.03.2016 | 15:50

أنقرة تعرض توقيع اتفاقات لإعادة استقبال مهاجرين .. وألمانيا تدعو لمساعدة اليونان وتحث أثينا على حماية حدودها "بفاعلية"

قال مسؤولون بالاتحاد الأوروبي، يوم الأربعاء، إن الاتحاد يمارس ضغوطا على أنقرة لخفض عدد المهاجرين الذين يصلون إلى اليونان عن طريق البحر إلى أقل من ألف مهاجر يوميا مقابل "أخذ لاجئين من تركيا مباشرة".

ولم تذكر وكالة "رويترز" التي أوردت التصريح أي تفاصيل إضافية.

وتعتبر تركيا من الدول التي يمكن من خلالها عبور المهاجرين إلى أوروبا, ووقعت تركيا مع الاتحاد الأوروبي في تشرين الثاني الماضي، خلال قمة بروكسل التي جمعت 28 دولة، اتفاقا تتعهد بموجبه بوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا مقابل الحصول على حوافز مادية بقيمة 3 مليار يورو لتحسين حياة اللاجئين السوريين الذين يعيشون الآن في تركيا، وتسهيلات للمواطنين الأتراك بوعد دخولهم إلى أوروبا دون الحاجة إلى تأشيرات دخول.

كما نقلت وكالة (رويترز) عن متحدث باسم وزارة الخارجية التركية، دون أن تسمه، قوله إن بلاده تعرض توقيع اتفاقات مع 14 دولة لإعادة استقبال مهاجرين "رفض" الاتحاد الأوروبي قبولهم.

وفي سياق متصل، قال شتيفن زايبرت، المتحدث باسم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في مؤتمر صحفي للحكومة، إنه حري بدول الاتحاد الأوروبي ألا تترك اليونان تواجه وحدها تدفق المهاجرين واللاجئين، مضيفا أنه "في الوقت نفسه يجب على اليونان... حماية حدودها بفاعلية والمضي قدما في بناء... قدرات استقبال كافية".

وكانت اليونان أعلنت, منذ ايام, أن أكثر من 5 الاف شخص عالقون في مخيم ايدوميني على الحدود الشمالية مع مقدونيا، على خلفية قرار عدد من الدول, تحديد عدد المهاجرين الذين يمكنهم العبور في أراضيها, قبل ان تبدي قلقها من ارتفاع عدد المهاجرين غير الشرعيين الذين تقطعت بهم السبل على أراضيها، إلى 70 ألفاً في آذار المقبل, بسبب الحصص الجديدة التي فرضتها دول البلقان لعبورهم أراضيها.

كما أعلنت الحكومة اليونانية, يوم أمس الثلاثاء, انها طلبت من الاتحاد الأوروبي الحصول على مساعدة من أجل استقبال مئة ألف لاجئ على أراضيها, مع ازدياد أعداد المهاجرين في هذا البلد الذين وصلوا الى 23 ألف لاجئ.

وفي مواجهة الأزمة الإنسانية في اليونان طلبت ميركل عقد قمة طارئة للاتحاد الأوروبي مع تركيا يوم السابع من آذار في بروكسل تأتي في أعقاب اتصالات دبلوماسية مكثفة مع أنقرة لإنقاذ الاتفاق السابق الذي أبرم في يوم 29 تشرين الثاني ويهدف إلى الحد من تدفق اللاجئين.

ومن المقرر أيضا أن يعقد الاتحاد الأوروبي قمة مع تركيا لبحث أزمة المهاجرين في 18و19 آذار الحالي.

يشار إلى أن تدفق اللاجئين إلى أوربا خلال العام الجاري تسبب بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.