الاخبار السياسية

سوسان: وجود مشكلة أمنية في تركيا توضح فشل سياساتها في سوريا

24.11.2022 | 18:30

أكد معاون وزير الخارجية والمغتربين الدكتور أيمن سوسان أن الجزء الأكبر من "الشرور" التي تعرضت لها سوريا جاءت من تركيا، مضيفا أن ضمان أمن الحدود يكون بالتعاون وليس بالقيام بأعمال أحادية.

وأضاف سوسان في مقابلة مع قناة روسيا اليوم أن "وجود مشكلة أمنية في تركيا توضح فشل سياساتها في سوريا"، متابعا: "طالما هناك تدخل في الشأن الداخلي السوري فالتصريحات التركية تبقى جوفاء".

وبين أن سوريا تثق بأن روسيا وإيران حريصتان على دفع تركيا للالتزام باتفاقيات "أستانا"، مؤكدا أنه "كان يمكن لأستانا أن تحقق المزيد لو احترمت تركيا القرارات المتفق عليها".

وأوضح معاون الوزير أن "سوريا تتعامل مع تركيا كدولة بغض النظر عمن يوجد في السلطة"، مضيفاً أن "الجانب التركي لم يقم بما يترتب عليه فيما يخص بموضوع التنظيمات الإرهابية".

وبالنسبة لموضوع إدلب بين سوسان أن الأمر "يتطلب تعاون دولي على أساس الشرعية الدولية وإدلب ستعود إلى الوطن السوري عاجلا أم آجلا".

وأضاف أن الوجود الأمريكي "غير المشروع" هو إعاقة توطيد الاستقرار في سوريا، مبينا أنه "من يقوم بالهجمات على القواعد الأمريكية غير معروف".

وفي سياق منفصل، قال إن "الجامعة العربية هي محصلة للعلاقات العربية العربية، وسوريا تسعى لتحسين العلاقات العربية والوصول إلى عمل عربي فاعل".

وتأتي تصريحات معاون وزير الخارجية أيمن سوسان بعد انتهاء مباحثات "أستانا"، واستمرار تركيا بعمليتها العسكرية "المخلب-السيف" شمال سوريا والعراق.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.