الاخبار السياسية

تركيا تعين سفيرا جديدا لها في إسرائيل.. وتربط مباشرة عمله بحدوث تطور في غزة

صورة العلمين التركي والاسرائيلي

20.01.2016 | 18:53

اعلنت تركيا عن تعيين سفير جديد لها في تركيا, الا انه تم ربط مباشرة عمله في اسرائيل في حال حدوث تطور في موضوع قطاع غزة, وذلك بعد اكثر من 5 سنوات على تخفيض التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.


وقالت صحيفة سوزجو التركية في تقرير لها نشر الاربعاء, ان ا"لسفير الجديد هو المدير العام لشؤون الشرق الاوسط بوزارة الخارجية جان ديزدار".


وكان التمثيل الدبلوماسي التركي مع إسرائيل خفض إلى مستوى السكرتير الثاني منذ أيلول 2011 وحتى الآن, وذلك على خلفية هجوم اسرائيل على سفينة مرمرة التركية المتجهة الى قطاع غزة في محاولة لكسر الحصار المفروض من اسرائيل عليه.


وتابعت الصحيفة انه "في حال قطع مسافة وحدوث تطور في موضوع قطاع غزة خلال اللقاءات التي تجري بين مسؤولي الدولتين، سيباشر السفيران مهامهما بشكل متبادل", مضيفة "إلا أنه لم يُعرف حتى الآن آخر تطورات الأوضاع بالنسبة لموضوع غزة".


واعلنت اسرائيل الشهر الماضي إنها وتركيا توصلتا إلى "تفاهمات" لتطبيع العلاقات بين البلدين، التي توترت كثيرا، بعيد هجوم البحرية الإسرائيلية على سفينة تركية كانت تقل مساعدات إلى قطاع غزة عام 2010, مشيرة الى أنه تم التوصل إلى الاتفاق خلال اجتماع سري عقد في سويسرا، يتضمن قيام إسرائيل بدفع تعويضات عن ضحايا الهجوم على السفينة التركية، والعودة لتبادل الموفدين بين الدولتين، وبدء محادثات حول تصدير غاز إلى تركيا بعد التوقيع على الاتفاق.


وتشير تقارير اعلامية الى انه بذلت جهود للإصلاح بين تركيا واسرائيل، بينها اتصال هاتفي في 2013 بين أردوغان وبين بنيامين نتانياهو، توسط فيه الرئيس الأميركي باراك أوباما، لكنه لم يسفر عن اتفاق نهائي لاستعادة العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل.

 

يذكر ان إسرائيل وتركيا شكلا تحالفا قويا قبل سنوات، لكن العلاقات بينهما تردت بشكل كبير تحت قيادة رجب طيب أردوغان الرئيس الحالي لتركيا، وتراجعت العلاقات أكثر بعد الغارة الإسرائيلية على السفينة التي كانت متجهة لغزة.
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.