الاخبار السياسية

قيادي كردي يدعو الى نشر قوة دولية شمال سورية لحماية الاكراد من التهديدات التركية

18.02.2019 | 14:33

دعا القيادي الكردي الدار خليل الدول الاوروبية الى عدم التخلي عن اكراد سورية عند انتهاء المعارك ضد داعش والمساهمة في نشر قوة دولية شمال سورية لحمايتهم من التهديدات التركية.

ونقلت وكالة الانباء الفرنسية  (أ ف ب) عن خليل قوله إن "الدول الاوروبية لديها التزامات سياسية وأخلاقية (...) إذا لم يفوا بها، فهم يتخلون عنا"

وتابع خليل "يمكن لفرنسا أن تقدم اقتراحا إلى مجلس الأمن لحمايتنا.. يمكنها أن تقترح نشر قوة دولية بيننا وبين الأتراك تكون فرنسا جزءاً منها، أو يمكنها حماية أجوائنا".

واعلنت تركيا مرارا انها تعتزم شن عملية عسكرية تستهدف منبج وشرق الفرات للقضاء على "وحدات حماية الشعب الكردية" على غرار عمليتي "غصن الزيتون" و"درع الفرات" في وقت تم اقتراح اقامة منطقة امنة شمال سورية بعمق 32 كم او تفعيل اتفاق اضنة المبرم مع الحكومة السورية عام 1998 وذلك لتهدئة مخاوف تركيا الامنية.

واردف خليل "إذا لم تفعل الدول الأوروبية والولايات المتحدة شيئاً، سنكون مجبرين على التفاهم مع النظام السوري ليرسل قوات عسكرية إلى الحدود لحمايتها".

حذر جنرال امريكي، يوم الاحد، من ان الولايات المتحدة الامريكية ستوقف مساعداتها العسكرية للمقاتلين الاكراد في سوريا، في حال تعانوا مع النظام السوري أو روسيا.

وكانت السلطات الفرنسية من جعل القوات الكردية ضحايا" للنزاع السوري، لاسيما بعد انسحاب القوات الامريكية من سوريا، معتبرة ان "الحل البديل" لضمان حماية الاكراد هو "الاتفاق" مع النظام السوري.

وسعى الأكراد إلى وساطة روسية في المحادثات مع النظام السوري، للحيلولة دون وقوع هجوم تركي على المقاتلين الاكراد، ولملئ الفراغ الذي سيحله انسحاب القوات الامريكية من سوريا.

سيريانيوز


TAG: