أخبار العالم

بعد الهجمات على الناقلتين.. الخارجية الايرانية: نحن المسؤولون عن امن مضيق هرمز

14.06.2019 | 13:25

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي الجمعة ان بلاده هي المسؤولة عن الحفاظ على أمن مضيق هرمز، فيما اعتبر الاتهامات الأمريكية لإيران بشان الهجمات على الناقلتين في خليج عمان الخميس "مثير للقلق".

ونقلت وسائل اعلام ايرانية عن موسوي قوله "نحن المسؤولون عن الحفاظ على أمن المضيق وقمنا بإنقاذ طاقم الناقلتين في أقصر وقت ممكن".

وأضاف موسوي انه "من الواضح أن اتهام إيران بالمسؤولية عن هذا الحادث المريب والمؤسف هو أبسط وأنسب وسيلة لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو وغيره من المسؤولين الأمريكيين.. هذه الاتهامات تثير القلق".

وكان بومبيو قال الخميس إن الولايات المتحدة خلصت إلى تقييم مفاده أن إيران مسؤولة عن الهجوم على ناقلتين في خليج عمان وان هذا التقييم استند إلى معلومات مخابرات ونوع الأسلحة المستخدمة والأسلوب المتطور للهجمات.

وكانت ناقلتا نفط تعرضتا الخميس لهجمات في خليج عمان أسفرت عن اشتعال النار في إحداهما مما دفع أسعار النفط للارتفاع بنسبة أربعة بالمئة بسبب مخاوف من تأثر إمدادات الخام من الشرق الأوسط.

وشهدت المنطقة في أيار الماضي، هجمات استهدفت 4 سفن تجارية قبالة السواحل الإماراتية، حيث اتهمت السعودية إيران بالمسؤولية آنذاك، في حين نفت الأخيرة ذلك.

وتسبب الهجمات الأخيرة التي استهدفت السفن التجارية بزيادة التوتر بين إيران من جهة والولايات المتحدة وحلفائها في الخليج من جهة أخرى.

سيريانيوز


TAG: