الأخبار المحلية

اتفاقية بين قطر والأمم المتحدة لدعم اللاجئين السوريين بـ 10 ملايين دولار

11.07.2018 | 17:38

اعلنت الامم المتحدة، يوم الاربعاء، عن توقيع اتفاقية مع الجانب القطري، لدعم اللاجئين السوريين المتواجدين في كل من لبنان والاردن بقيمة عشرة ملايين دولار أمريكي.

وأوضح المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي، في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر )، أن الاتفاقية، التي وقعها عن الجانب القطري الشيخ حمد بن ناصر آل ثاني، ستوفر أكثر من عشرة ملايين دولار أمريكي من أموال الزكاة لمساعدة 150 ألف لاجئ سوري في الأردن ولبنان.

وسبق أن خصص مؤتمر "مانحي سوريا" الذي انعقد في نيسان الماضي، في العاصمة البلجيكية بروكسل مبلغ قدره  4.4 مليار دولار لمساعدة سوريا، فيما خصص الاتحاد الأوروبي 3 مليارات دولار للاجئين السوريين في تركيا.

ويعيش حاليا أكثر من 5,3 مليون سوري كلاجئين في الأردن وتركيا ولبنان والعراق ودول أخرى هرباً من الحرب الأهلية الدائرة في البلاد منذ عام 2011.

وكانت الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة حذرت، مؤخراَ، من "فجوة كبيرة" في التمويل المطلوب للاجئين السوريين والمجتمعات التي تستضيفهم هذا العام قد تؤدي إلى تقليص خدمات حيوية.

وطالبت منظمات إنسانية، المانحين الدوليين بتقديم 5.6 مليار دولار هذا العام 2018، لدعم 5.5 مليون لاجئ سوري يعيشون في الأردن ولبنان وتركيا والعراق ومصر.

وتبدو المشكلة أكثر حدة في لبنان والأردن اللذين يستضيفان نسبة كبيرة من اللاجئين السوريين، ويشتكيان مرارا من استمرار وجودهم الذي أدى، حسب تصريحات مسؤولي البلدين، إلى زيادة الضغط على الخدمات العامة، وتراجع النمو الاقتصادي.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

نتنياهو لبوتين: تسليم منظومات "اس-300" لـ"يد غير مسؤولة" سيهدد أمن المنطقة

عارض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو، يوم الاثنين، قرار موسكو تسليم منظومات "اس- 300" الى سوريا، عقب حادثة اسقاط الطائرة الحربية الروسية فوق الاجواء السورية، في حين أرجع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سبب القرار المتعلق بتعزيز القدرات القتالية للدفاع الجوي السوري الى "حماية العسكريين الروس من أي خطر"