الأخبار المحلية

اتفاقية بين قطر والأمم المتحدة لدعم اللاجئين السوريين بـ 10 ملايين دولار

11.07.2018 | 17:38

اعلنت الامم المتحدة، يوم الاربعاء، عن توقيع اتفاقية مع الجانب القطري، لدعم اللاجئين السوريين المتواجدين في كل من لبنان والاردن بقيمة عشرة ملايين دولار أمريكي.

وأوضح المفوض السامي لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة فيليبو غراندي، في تغريدة له عبر موقع التواصل الاجتماعي (تويتر )، أن الاتفاقية، التي وقعها عن الجانب القطري الشيخ حمد بن ناصر آل ثاني، ستوفر أكثر من عشرة ملايين دولار أمريكي من أموال الزكاة لمساعدة 150 ألف لاجئ سوري في الأردن ولبنان.

وسبق أن خصص مؤتمر "مانحي سوريا" الذي انعقد في نيسان الماضي، في العاصمة البلجيكية بروكسل مبلغ قدره  4.4 مليار دولار لمساعدة سوريا، فيما خصص الاتحاد الأوروبي 3 مليارات دولار للاجئين السوريين في تركيا.

ويعيش حاليا أكثر من 5,3 مليون سوري كلاجئين في الأردن وتركيا ولبنان والعراق ودول أخرى هرباً من الحرب الأهلية الدائرة في البلاد منذ عام 2011.

وكانت الأمم المتحدة ومنظمات إغاثة حذرت، مؤخراَ، من "فجوة كبيرة" في التمويل المطلوب للاجئين السوريين والمجتمعات التي تستضيفهم هذا العام قد تؤدي إلى تقليص خدمات حيوية.

وطالبت منظمات إنسانية، المانحين الدوليين بتقديم 5.6 مليار دولار هذا العام 2018، لدعم 5.5 مليون لاجئ سوري يعيشون في الأردن ولبنان وتركيا والعراق ومصر.

وتبدو المشكلة أكثر حدة في لبنان والأردن اللذين يستضيفان نسبة كبيرة من اللاجئين السوريين، ويشتكيان مرارا من استمرار وجودهم الذي أدى، حسب تصريحات مسؤولي البلدين، إلى زيادة الضغط على الخدمات العامة، وتراجع النمو الاقتصادي.

 

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.