الاخبار السياسية

لافروف: حققنا "تقدماً هشاً" في جنيف4 ويجب تثبيته

22.03.2017 | 14:15

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الأربعاء، إلى تثبيت التقدم "الهش" الذي تحقق في الجولة الأخيرة من مفاوضات السلام السورية التي عقدت في مدينة جنيف.

وقال لافروف خلال لقائه المبعوث الأممي الخاص الى سوريا ستافان دي ميستورا، ان الوضع الحالي في التسوية السورية يمر بـ"لحظة حاسمة"، ويجب تضافر الجهود لتحقيق تقدم حول المسارات الأربعة المحددة للتفاوض.

وأكد الوزير الروسي في كلامه "تعد هذه "السلات" من المطالب الضرورية الواردة في القرار رقم 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي. وأريد أن أبحث معكم التحضير للمفاوضات المرتقبة والاستماع إلى أفكاركم في هذا الخصوص".

وشدد لافروف على أهمية المساهمة في تطبيق بنود القرار رقم 2254.

بدوره أعرب دي ميستورا عن "قلقه" من تصعيد الأوضاع الميدانية في سوريا خلال الأيام القليلة الماضية، لكنه عبر مجددا عن أمله في وصول كافة الوفود المدعوة إلى جنيف للمشاركة في المفاوضات المقرر انطلاقها الخميس.

وكانت المتحدثة باسم دي ميستورا, اليساندرا فيلوتشي, قالت يوم الثلاثاء, في بيان, إن "كافة الأطراف التي شاركت في الجولة السابقة من مفاوضات جنيف، وافقت على حضور "جنيف 5".

واعتبر دي ميستورا أن المشاركة في المفاوضات تؤكد عزم الأطراف على تحقيق تقدم في التسوية السياسية، مؤكداً أن "السلات" الأربع التي تحدث عنها لافروف ستكون في صلب المناقشات في جنيف في سياق تنفيذ بنود القرار 2254 وبيان جنيف.

ومن المقرر أن تركز المحادثات على أربع قضايا "بالتوازي" هي أسلوب الحكم والتعديلات الدستورية والانتخابات وإجراءات مكافحة الإرهاب.

ونوه دي ميستورا الى أنه سيغيب عن انطلاق المفاوضات، بسبب انشغاله بالمشاورات في موسكو وأنقرة، في سياق المساعي لتحقيق تقدم في العملية السياسية. موضحا أنه سيعود إلى جنيف مساء الخميس، فيما سينسق نائبه رمزي عز الدين رمزي المشاورات في اليوم الأول من التفاوض.

ويجري دي ميستورا جولة مشاورات دولية مكثفة، تشمل الرياض وموسكو وأنقرة، لدعم التسوية السورية، حيث سيتغيب عن اليوم الأول من مفاوضات جنيف 5 لتواجده في آخر محطات جولته أنقرة.

ومن المنتظر أن تنطلق مفاوضات جنيف بشأن سوريا يوم غد 23 آذار الحالي، بحضور كافة وفود الجولة الماضية التي تضمنت وفداً عن النظام، ووفوداً عن منصات المعارضة المتعددة (الرياض، موسكو، القاهرة).

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.