المنوعات

تعرف على أول دولة في العالم تحظر التبغ على الشباب

14.12.2022 | 15:34

حظرت نيوزيلندا تدخين التبغ على الشباب حيث قامت بسن قانون جديد من شأنه منع  كل من وُلد في عام 2009 أو بعد ذلك من شراء التبغ، لتصبح أول دولة في العالم تُقدم على هذه الخطوة.   

ووفقًا لصحيفة "الغارديان" البريطانية فإنه سيصاحب هذا القانون مجموعة كبيرة من الإجراءات الأخرى التي من شأنها جعل تكلفة التدخين أعلى والوصول إليه أصعب.

 وقالت وزيرة الصحة المعاونة "عائشة فيرال" عندما تم التصديق على القانون: "سيعيش آلاف الأشخاص حياة أطول وأكثر صحة، كما سيستفيد النظام مع توفير الـ 5 مليارات دولار التي تنفق على علاج الأمراض التي يسببها التدخين، مثل السرطانات المتنوعة والنوبات القلبية، السكتات الدماغية، وبتر الأطراف.

وتعتبر نيوزيلندا أول دولة في العالم تُصدر قانونًا يزيد سن السماح بالتدخين سنوياً، كما ستعمل على فرض مزيد من القيود على الكمية القانونية للنيكوتين في منتجات التبغ، وتحديد متاجر تبغ متخصصة بدلاً من بيعها في المحلات والسوبر ماركت.

كما قررت خفض عدد المتاجر المسموح لها ببيع السجائر إلى عُشر عددها الحالي، من 6000 إلى 600 فقط على مستوى البلد، حيث تقول نيوزيلندا إن هدفها هو جعل الدولة "خالية من التدخين" بالكامل بحلول عام 2025

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.