الأخبار المحلية

البن يشهد ارتفاعا كبيرا في السوق المحلية.. وبعض الاصناف يصل سعر كغ منه الى 50 الف ليرة

31.08.2021 | 21:39

شهدت اسعار البن ارتفاعات كبيرة في الآونة الاخيرة حيث وصل سعر الكيلو لبعض الاصناف الى 50 الف ليرة سورية.

وقالت صحيفة الوطن المحلية ان أسعار البن شهدت زيادة كبيرة بنحو 2000 إلى 5000 ليرة حسب نوع المادة المستوردة فبلغ سعر كيلو النوع الجيد (المهّيل) نحو 50 ألف ليرة، أما النوع المتوسط فما بين 20 و25 ألفـاً، بينما وصل سعر النوع الخالي من مادة الهيل ما بين 17 و20 ألفاً.

ونقلت الصحيفة عن الصناعي في مجال القهوة طلال قلعجي قوله إن سوريا تعتمد اعتمادا كليا على استيراد حبوب البن من خارج البلاد، بسبب صعوبة زراعتها"، موضحا أنها "نبات استوائي حساس، ويحتاج إلى درجات حرارة معيّنة".

وأرجع "قلعجي" ارتفاع أسعار البن في سوريا إلى ارتفاعها العالمي، "نتيجة تغير الظروف المناخية وفقدان أشجار البن في البرازيل"، ما أثّر على محصولها العام.

وكان رئيس جمعية المحامص والموالح والبن "عمر حمودة"، عزا ارتفاع أسعار مادة البن، إلى مشكلات الجفاف وقلة الأمطار التي تعاني منها بعض بلدان منشأ المادة كالبرازيل من جهة، وإلى رفع بعض الدول الآسيوية أجور نقل المادة من جهة أخرى.

و امتنع بعض تجار الجملة عن تزويد بائعي المفرق مؤخراً بمادة البن بحجة دراسة ارتفاع أسعارها، في ظل استمرار سعر صرف الدولار بالارتفاع في الفترة الأخيرة، بحسب الصحيفة.

سيريانيوز


TAG:

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.