الأخبار المحلية

تقرير : 63 الف عسكري روسي "تلقوا خبرات قتالية" في سوريا

22.08.2018 | 16:30

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الأربعاء، أن الجيش السوري استعاد حتى الآن 96.5% من أراضي سوريا، بعد أن كان يسيطر على 8% فقط منها عند انطلاق العملية العسكرية الروسية عام 2015.

وسيطرة  القوات النظامية على عدة مناطق منذ تدخل روسيا الى جانبها في العام 2015 ، ولكن ما زالت مساحة واسعة في الشمال الشرقي تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية المدعومة اميركيا وتشكل نسبة 30% من مساحة سوريا ، وكذلك ما زالت محافظة ادلب خارج سيطرة النظام يضاف عليها جزءا من الريف الغربي والشمالي لحلب.

وسيطرت قوات المعارضة المدعومة من تركيا في السنوات الماضية على مناطق في الشمال الغربي على الشريط الحدودي من جرابلس الى عفرين.

وتحدثت الدفاع الروسية الوزارة في إعلان نشرته على (يوتيوب) عن النتائج المرحلية للعملية العسكرية الروسية في سوريا ضد الجماعات المسلحة.

 وأوضحت الوزارة أن أكثر من 63 ألفا من العسكريين الروس، بينهم 26 ألف ضابط و434 جنرالا، تلقوا الخبرات القتالية العملية في سوريا، فضلا عن الخبرات التي اكتسبتها 91% من طواقم الطيران الحربي و60% من طواقم الطيران الاستراتيجي الروسيين.

واشارت الى أنه خلال العملية في سوريا، نفذت البحرية الروسية 189 رحلة، شاركت فيها 86 سفينة حربية و14 غواصة، و83 سفينة إسناد.

وأطلقت السفن والغواصات الروسية 100 صاروخ مجنح من نوع "كاليبر" على مواقع للإرهابيين، كما أطلقت الطائرات الإستراتيجية بعيدة المدى 66 صاروخا من نوع "جو-أرض", بحسب وزارة الدفاع الروسية.

وبحسب الدفاع الروسية، فإن الجيش الروسي أجرى اختبارات على 231 نوعا من الأسلحة العصرية والمحدثة، التي أظهرت درجة عالية من الفاعلية، فيما تناوب 70 طائرة روسية بلا طيار على مدار الساعة في أجواء سوريا.

وكانت روسيا بدأت في 2015 عملية عسكرية بسوريا، وقدمت الدعم للجيش النظامي ما ساهم في تغير موازين القوى لصالحه واستعاد السيطرة على مساحات كبيرة من الأراضي.

 يشار الى ان لروسيا قاعدتين الأولى بحرية في طرطوس والثانية جوية في مطارحميميم في محافظة اللاذقية.

 سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.