جدير بالذكر

تعرف على اول قارب "بخاري" ناجح ينهي عصر القوارب الشراعية ..

01.02.2022 | 01:35

في 1 شباط عام 1788 تمكن المهندسان إيزاك برجس ووليم لونجستريت على براءة اختراع أول قارب بخاري في الولايات المتحدة من ولاية جورجيا الأمريكية، لينتهي بذلك عصر القوارب الشراعية التي تعتمد على قوة الرياح.

وكانت هناك محاولات قبل اختراع برجس ولونجستريت لاختراع قارب بخاري الا ان تلك المحاولات لم يحالفها النجاح.

ففي عام 1707 تمكن عالم الفيزياء الأمريكي دينس بابين الذي طور محركاً بخارياً عندما صمم قاربا يعمل بقوة البدال ولكنه لم يتمكن من الوصول بالاختراع إلى مرحلة العمل بالمحرك البخاري.

وفي عام 1736 حصل البريطاني جوناثان هولز على براءة اختراع من انجلترا لقارب بخاري تحت اسم نيو كومين الا انه لم يتمكن من تقديم النموذج العملي لهذا القارب، لذلك جاء جيمس وات وتمكن من تطوير قارب بخاري يستطيع السير في الانهار.

ولما زار المهندس الأمريكي وليم هنري إنجلترا وشاهد قارب جيمس وات قرر نقل الفكرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتمكن من ابتكار قارب بخاري عام 1763 لكن القارب سرعان ما غرق في مياه النهر.

يشار الى ان المحرك البخاري هو محرك يستفيد من بخار الماء المضغوط ذي درجة الحرارة العالية لتحويل الطاقة الحرارية إلى عمل ميكانيكي وطاقة حركة.

سيريانيوز


TAG:

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.