المنوعات

دراسة : الضوء الساطع يمنح الناجين من السرطان نوما افضل

28.01.2018 | 21:21

توصلت دراسة حديثة الى أن الناجين من مرض السرطان إذا تعرضوا لضوء أبيض ساطع فور استيقاظهم، فإن ذلك قد يساعدهم على النوم بشكل أفضل.

ونقلت وكالة (رويترز) عن كبيرة الباحثين في الدراسة ليزا وو قولها  إن "الضوء الأبيض الساطع ربما يساعد الناجين من السرطان على إعادة ضبط الساعة البيولوجية لأجسامهم حتى يمكن للجسم وبسهولة أكبر الراحة أثناء الليل والاستيقاظ أثناء النهار".

وأضافت "ربما لا يتعرض الناجون من السرطان بل وغيرهم ممن يقضون معظم أوقات النهار في أماكن مغلقة لما يكفي من الضوء الساطع من أجل ضبط الساعة البيولوجية في أجسامهم".

وتابعت "وبما أن الضوء في الهواء الطلق يكون أكثر سطوعا عن الأماكن المغلقة فإن إضافة مصدر صناعي للضوء الساطع كل صباح، يحد من التعب الذي يشعر به الناجون من السرطان، ويحسن فاعلية النوم من خلال تحسين الساعة البيولوجية".

وقام مجموعة من الباحثين من كلية فينبرج للطب في شيكاغو بجامعة نورثوسترن، وكلية إيكان للطب في نيويورك، بدراسة 44 ناجيا من السرطان، واستنتجوا بأن الضوء الأبيض الساطع يساعدهم على النوم بشكل أفضل.

ووجدت الدراسة ان نصف الناجين من مرض السرطان، يشكون مما يعرف باسم تدهور فاعلية النوم، وهو مقياس للوقت الذي يكون فيه المرء نائما في السرير.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن استمرارية العلاج بالضوء قد تكون مطلوبة حتى يطرأ تحسن مستدام في النوم على الناجين من السرطان.

يشار الى ان دراسة سابقة وجدت ان الناجين من مرض السرطان يشيخون بسرعة اكبر، واكثر ترجيحا للموت من الذين لم يصابوا به مطلقا.

سيريانيوز

 

RELATED NEWS
    -