الأخبار المحلية

افتتاح اول معبر بين مناطق الشمال السوري تحت السيطرة التركية ومناطق النظام ..

19.03.2019 | 13:49

تم اليوم افتتاح اول معبر بين المناطق التي تسيطر عليها تركيا في الشمال السوري وبين مناطق النظام في اول اتصال مباشر بين الطرفين.

ونقلت مصادر محلية صحفية في منطقة الباب عبور خمس شاحنات من كل طرف في تجربة اولية لمعبر "ابو الزندين" الذي يقع على اطراف مدينة الباب شمال شرق حلب وهي المدينة التي تعتبر "عاصمة" منطقة درع الفرات ، احدى المنطقتين الرئيسيتين التي تسيطر عليهما تركيا بشكل مباشر بالاضافة الى منطقة "غصن الزيتون" ( عفرين ).

وهذا اول معبر يفتتح بين المناطق التي تسيطر عليها تركيا في الشمال السوري وبين مناطق النظام بشكل مباشر ، العملية التي لا يمكن ان تتم بدون تواصل وتنسيق مباشر بين النظام السوري وتركيا.

ومن المفترض ان يسهل هذا المعبر دخول الافراد والبضائع بين طرفي المنطقة المقسمة سيطر قوات النظام وسيطرة ما يعرف باسم "الجيش الوطني" وهو فصائل معارضة تعمل بدعم كامل من القوات التركية وتسيطر عسكريا وامنيا على المناطقة الممتدة من جرابلس الى الحدود التركية الغربية في الشمال السوري مع ولاية "هاتاي".

ويعد فتح هذا المعبر التفافا على الطريق الرئيسي الذي يصل تركيا بحلب من خلال اعزاز حيث ما زال هناك "جيباً" لقوات سوريا الديمقراطية في منطقة "تل رفعت" تقطع الطريق الدولي.

الجدير بالذكر انه هناك اتصال بين مناطق المعارضة ومناطق النظام في ريف حماة من خلال معبر ( مورك ) يسمح بالعبور بين مناطق المعارضة ومنطقة النظام ولكن هذا المعبر لا تسيطر عليه القوات المدعومة تركياً بشكل مباشر وانما يقع تحت سيطرة هيئة تحرير الشام فيما يعرف بالمنطقة العازلة التي تضم فقط نقاط مراقبة تركية بناءا على اتفاق مع روسيا لوقف اطلاق النار هناك.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.