المنوعات

لأول مرة ... تطوير أجنة بشرية خارج الرحم

تكون الجنين ونموه داخل رحم الأم

05.05.2016 | 07:59

تبقى مراحل تكون الجنين وتطوره ونموه داخل رحم الأم اللغز الأكثر غموضاً  في الحياة البشرية للعلماء الذين نجحوا لأول مرة في تنمية أجنة بشرية خارج الرحم لنحو أسبوعين كاملين من التطور.

وذكرت وكالة "رويترز "للأنباء أن العلماء في دراسة سابقة  تمكنوا من استنبات أجنة في مختبر حتى اليوم السابع من النمو ولكن كانوا يضطرون لزرع الجنين في رحم الأم ليتابع النمو ولكن هذه المرة تمكنوا في المحافظة على تطويره خارج الرحم حتى نهاية الاسبوع الثاني.

وقالت مجدلينا زيرنكا جوتسه الأستاذة بجامعة كمبريدج التي شاركت في قيادة البحث "هذه أكثر المراحل غموضا وإبهاما في النمو البشري إنها الفترة التي يتحدد فيها شكل الجسم الأساسي".

ومن جهتها, قالت مارتا شاهبازي الباحثة في جامعة كمبريدج والتي شاركت في الدراسة "تطور الجنين عملية معقدة للغاية وفي حين أن نظامنا قد لا يقدر على الاستنساخ الكامل لكل جوانب هذه العملية إلا أنه قد سمح لنا بالكشف عن قدرة استثنائية للتنظيم الذاتي  لم تكن معروفة من قبل."

وأفاد روبن لافيل بادج الخبير في الخلايا الجذعية بمعهد فرنسيس كريك البريطاني والذي لم يشارك بشكل مباشر في هذه الدراسة إنها تقدم "لمحة أولى" عن كيفية تطور الجنين البشري في مراحله المبكرة في الوقت الذي يزرع فيه عادة في الرحم ويصبح خفياً تستحيل دراسته.

وقال الباحثون إنه "بجانب تعزيز الخبرات في علم الأحياء البشرية فإن المعرفة المكتسبة من دراسة هذه التطورات يتوقع أن تساعد في تحسين عمليات أطفال الأنابيب وتحقيق تقدم أكبر في مجال الطب التجديدي".

ويشار إلى أن هذه القضية مخالفة للقانون الدولي الذي يحظر على العلماء تطوير أجنة بشرية لمدة تتجاوز 14 يوما مما قد يستدعي إعادة النظر في هذا الحد.

سيريانيوز