أخبار العالم

بومبيو: ناقلة النفط الايرانية ادريان داريا تتجه الى ميناء طرطوس.. ومن الخطأ الثقة بظريف

31.08.2019 | 12:06

قال وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو ان لدى الولايات المتحدة معلومات "موثوقة" حول توجه الناقلة الايرانية ادريان داريا (غريس 1 سابقا) التي كانت محتجزة في جبل طارق الى ميناء طرطوس.

وقال بومبيو في تغريدة له على توتير "لقد أكد وزير الخارجية الإيراني، جواد ظريف، للمملكة المتحدة بأن ناقلة النفط "أدريان داريا 1" التابعة للحرس الثوري الإيراني، لن تتوجه إلى سورية.. من الخطأ الجسيم الثقة بظريف".

وأضاف "لدينا معلومات موثوقة بأن الناقلة تتحرك وفي طريقها إلى ميناء طرطوس بسوريا، آمل أن تغير الناقلة وجهتها، لقد كان خطئا كبيرا الثقة بوزير الخارجية الإيراني".

FM @JZarif guaranteed to the UK that the IRGC oil tanker #Grace1 / #AdrianDarya1 would not head to Syria. We have reliable information that the tanker is underway and headed to Tartus, Syria. I hope it changes course. It was a big mistake to trust Zarif. pic.twitter.com/ZJ06MWjvCO

— Secretary Pompeo (@SecPompeo) August 30, 2019

وكان مصدر ملاحي تركي، قال الجمعة، إن عددا من ناقلات النفط التركية اقتربت من ناقلة النفط الإيرانية "أدريان داريا" قبالة سواحل ميناء مرسين بانتظار تفريغها من النفط.

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو ان ناقلة النفط الايرانية ادريان داريا (غريس 1) متواجدة في المياه الواقعة جنوبي تركيا وتتجه الى لبنان وذلك بعد ان اظهر موقع (مارين ترافيك) لتتبع حركة السفن أن الناقلة التي هي محور مواجهة بين الولايات المتحدة وإيران غيرت مسارها مرة أخرى وتتجه إلى ميناء الإسكندرونة في جنوب شرق تركيا.

وغادرت ناقلة النفط الإيرانية، التي احتجزتها سلطات جبل طارق الشهر الماضي بحجة انها كانت متوجهة الى سورية، الميناء الذي كانت ترسو فيه، في 19 الجاري في وقت حذرت إيران الولايات المتحدة من "عواقب وخيمة" في حال قيامها بمحاولة أخرى لاحتجاز هذه الناقلة.

وأفرجت سلطات جبل طارق، عن ناقلة النفط الإيرانية المحتجزة بعد تقديم طهران ضمانات بعدم إفراغ حمولة السفينة في سوريا، في حين نفت طهران ذلك، وأكدت أنها تدعم دمشق في جميع المجالات.

سيريانيوز


TAG: