علوم وتكنولوجيا

هل بدأ عصر الانسان المعدل جينيا ؟

27.11.2018 | 20:03

 

احدث اعلان عالم صيني عن انجازه تعديل جيني على توأمين ولدا حديثا هم "لونا" و "نانا" ضجة علمية حول جواز اجراء مثل هذا العمل على البشر ، ووصفت هيئات علمية هذا العمل "بالجنون" فيما فتحت السلطات الصحية الصينية تحقيق بالموضوع.

ونشرت على الإنترنت مقاطع فيديو دافع فيها عالم الوراثة خه جيان كوي عما حققه، وهو إجراء تعديل جيني على التوأمتين وهما في رحم الأم قبل مولدهما الشهر الجاري بهدف حمايتهما من الإصابة بفيروس (إتش.آي.في) المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب (الإيدز).

ومن المنتظر أن يلقي خه جيان كوي كلمة حول تعديل الجينوم البشري خلال قمة في جامعة هونج كونج يوم الأربعاء.

بالمقابل، أدان مسؤولون وعلماء صينيون يوم الثلاثاء ما اعلنه عالم الوراثة الصيني، ولمح المستشفى الذي تردد أنه أجرى فيه أبحاثه إلى تزوير موافقته على مثل هذا البحث.

وقال 120 عالما، في خطاب مفتوح، إن "استخدام تكنولوجيا (كريسبر-كاس9) لتعديل جينات الأجنة البشرية محفوف بالمخاطر وغير مبرر ويضر بسمعة وتطور الطب الحيوي في الصين".

وقال العلماء في خطابهم، الذي نشره موقع (بيبر) الصيني الإخباري، "فُتحت أبواب جهنم. ربما ما زال هناك بصيص أمل في إغلاقها قبل فوات الأوان" مشيرين الى أن مراجعة أخلاقيات الطب الحيوي لهذا الذي يطلق عليه بحث علمي موجودة بالاسم فقط.. إجراء تجارب مباشرة على البشر لا يمكن وصفه إلا بالجنون".

بدورها، قالت الجمعية الصينية للجينات والجمعية الصينية لأبحاث الخلايا الجذعية في بيان لهما نشر على الانترنت إن "خه جيان كوي تصرف بشكل فردي وإن عمله ينطوي على ”مخاطر جمة على سلامة الكيانات محل البحث".

واضافت الجمعيتان "نعتقد أن البحث الذي أجراه خه جيان كوي يتعارض بشدة مع القواعد الصينية والتوافق الذي توصل له مجتمع العلوم الدولي".

وتتيح تكنولوجيا (كريسبر-كاس9) للعلماء قطع ونسخ الحامض النووي الوراثي (دي.إن.إيه) مما يزيد الآمال في إجراء إصلاح جيني للوقاية من الأمراض.

من جهته، نفى مستشفى شنتشن هارمونيكير، الوارد في سجل التجارب الإكلينيكية بالصين على الإنترنت على أنه "أعطى موافقة أخلاقية على تجربة خه جيان كوي، أن يكون قد شارك في أي عمليات إكلينيكية لها صلة بأطفال معدلين جينيا".

وأصدرت شركة هارمونيكير ميديكال هولدنجز التابع لها المستشفى بيانا قال فيه إنها "تشتبه في تزوير التوقيعات الواردة على الوثيقة المنشورة على الإنترنت، مضيفة أن ”لجنة أخلاقيات العمل الطبي في المستشفى لم تعقد أي اجتماعات متصلة بهذا الشأن".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


من جهتها، أمرت لجنة الصحة الوطنية الصينية بإجراء تحقيق فوري في الحادثة.

وقالت اللجنة، في بيان على موقعها الالكتروني، إنه "يجب على سلطات الصحة في قوانغدونغ التعامل مع القضية وفقا للقانون واللوائح القائمة على مبدأ المسؤولية عن صحة الشعب وعن العلم كما يتعين إعلان النتائج للجمهور خلال وقت مناسب".

ويطلق باحثون اسم "كريسبر- كاس 9" على تعديل الجينات البشرية للقضاء على الأمراض والتخلص من مسبِّباتها، لكن الأمر لا يخلو من مخاوف أخلاقية وقانونية واجتماعية، خصوصًا في ما يتعلق بتعديل الجينات الوراثية لدى الأجنة.

وكان  فريق بحثي صيني في جامعة سيتشوان في مستشفى بغرب الصين اجرى في تشرين الاول عام 2016 أول تجربة سريرية على مريض بسرطان الرئة لم ينجح معه العلاج الكيماوي ولا الإشعاعي، فحُقن بخلايا بعد تعديلها جينيًا بتقنية "كريسبر – كاس 9".، والهدف تقويم مدى سلامة استخدام الخلايا المناعية "التائية" بعد حذف الجينة PD-1 منها، لمعالجة أحد أنواع سرطان الرئة.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.