الاخبار السياسية

لافروف: واشنطن رحبت بموقف موسكو تجاه مقترحات امريكية حول حلب

09.12.2016 | 15:44

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، يوم الجمعة، أن واشنطن رحبت بالموقف الروسي تجاه الاقتراحات الأمريكية حول حلب، لافتاً الى انه اتفق مع نظيره الأمريكي جون كيري على إجراء مشاورات على مستوى خبراء البلدين بشأن تسوية أزمة حلب السبت في جنيف.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي، تحدثت  مع كيري 3 مرات شخصيا على هامش اجتماع هامبورغ لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومرة رابعة هاتفيا واتفقنا على إجراء مشاورات في جنيف.

وكان لافروف أعلن يوم الخميس انه تم الاتفاق مع كيري على ان يعقد عسكريون وديبلوماسيون من البلدين اجتماعات في جنيف يوم السبت لبحث موضوع حلب.

وأعرب لافروف عن أمله في نجاح هذه المشاورات مبدياً استغرابه بشأن عملية اتخاذ القرارات في واشنطن بهذا الشأن، مشيرا إلى أن كيري نفى سحبه اقتراحاته السابقة.

وكان لافروف اتهم قبل ايام واشنطن بالتراجع عن مقترحات قدمتها سابقاً بشأن حلب وبعدم إمكانية بدء المشاورات بهذا الشأن، الأمر الذي نفاه وزير الخارجية جون كيري.

من جهة أخرى، أكد لافروف أن القتال في حلب سيستمر حتى طرد المسلحين من المدينة، مشيرا إلى أن المسلحين في شرق حلب محاصرون بالكامل.

وفيما يخص قرار واشنطن رفع الحظر على توريد الأسلحة، قال لافروف أن ذلك سيؤثر على الوضع في سوريا والمفاوضات بين روسيا والولايات المتحدة، ونوه ان واشنطن من جهة تقوم بخطوات بناءة ومن جهة أخرى تفتح مجالا لتزويد المسلحين بالأسلحة.

واكد لافروف الى ان ذلك القرار لن يؤثر كثيرا على وضع المسلحين في شرق حلب، لأنهم محاصرون ولا يمكن تزويدهم بالأسلحة، لكن هناك خطر وقوع أسلحة أمريكية في أيدي مسلحي تنظيمي "داعش" و"جبهة النصرة" الإرهابيين.

وكان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أصدر يوم الخميس قرارا يرفع الحظر على توريد الأسلحة لحلفاء واشنطن في مجال مكافحة الإرهاب، وسمح بذلك بتزويد المعارضة السورية بالسلاح.

يشار إلى ان حلب باتت تتصدر المباحثات الدولية في الاونة الاخيرة, حيث عقد مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين اجتماعا  بشان حلب, الانه فشل في تبني قرار يدعو لوقف اطلاق النار في المدينة, بسبب استخدام روسيا والصين حق النقص " الفيتو".

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.