المنوعات

من أجل الحليب... ارتفاع أسعار الحمير في تركيا

بوستر مزرعة إنتاج حليب الحمير

12.02.2016 | 16:38

على نحو مفاجأ ارتفعت أسعار إناث الحمير في تركيا بسبب ارتفاع  شعبيتها وازدياد الطلب على حليبها.

ونقلت وسائل إعلام عن منتجة لحليب الأتّان في مقاطعة مانيسا المطلة على بحر إيجة إنها "تبحث عن الأتّان في المحافظات والمقاطعات الأخرى في البلاد لمواجهة الطلب المتزايد على حليب الأتّان".

 

وأضافت توركان إيغريبويون، البالغة من العمر 44 عاما، أن "أسعار الأتّان أصبحت باهظة بسبب شعبيتها"، موضحة أنها "تكافح من أجل زيادة إنتاج الأتّان ، خصوصا أن سعر الحمار ارتفع من 200 ليرة تركية إلى أكثر من 1000 ليرة".

 

وأوضحت توركان "في العادة يبيع الفلاحون الحمار الجيد مقابل 200 ليرة، ولكن عندما نريد شراء حمار الآن فإن السعر يرتفع إلى 1000 ليرة، ما أننا نكافح للعثور على حمير عالية الجودة، خصوصا في الشتاء".

 

وتابعت توركان أنها تبيع حليب الأتّان في مختلف أنحاء تركيا، وتصدر كميات للخارج، مشيرة إلى أن شركتها تبيع لتر حليب الأتّان بدءا من 100 ليرة، أو ما يعادل 34 دولارا.

 

ولفتت توركان إلى أن "مزايا حليب الأتّان ، فهو جيد ومفيد في علاج الكثير من الأمراض مثل السرطان والربو والتهاب الرئيتين، وحتى تشمع الكبد، ويعمل على تقوية عضلات وزيادة الأوعية الدموية، كما يعمل على تقوية جهاز المناعة، وتجديد الخلايا".

 

يذكر أن تجارة جبن الحمير ازدهرت بشكل ملحوظ، حيث كان يباع في الأسواق بسعر 1200 دولار للكيلوغرام الواحد، ونظرا لندرته فقد ارتفع سعره بشكل مفاجئ إلى 2000 دولار.

 

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.