الأخبار المحلية

هل تنجح المجر بتشكيل تحالف يجهض إلزامية توزيع اللاجئين في أوروبا ؟

مخيمات اللاجئين

08.04.2016 | 20:53

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، يوم الجمعة، أنه سيزور العديد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، من أجل كسب حلفاء له لمكافحة "خطط بروكسل" لتوزيع اللاجئين على الدول الأعضاء على شكل حصص إلزامية.

وأضاف فيكتور، في تصريحات للإذاعة المجرية الرسمية، أنه "يجب أن نحارب بكل قوة خطط المفوضية الأوروبية لتوزيع اللاجئين".

وكان الاتحاد الأوروبي وافق العام الماضي، على توزيع 120 ألف لاجئ دخلوا أوروبا عن طريق اليونان وإيطاليا، فضلاً عن 40 ألف تقطعت بهم السبل في إيطاليا، وذلك على شكل حصص إلزامية وعادلة بين دول الاتحاد.

وأشار المسؤول المجري أن "قبول هذه الحصص، يعني أن بروكسل هي التي ستحدد من علينا قبوله للعيش معنا وليس المجر، مما يغير في التركيبة السكانية والعرقية للبلاد في الحال والمستقبل".

وكانت المجر "هنغاريا" قررت في وقت سابق، الذهاب إلى استفتاء، حول تطبيق الحصة الإلزامية التي أعلن عنها الاتحاد الأوروبي من أجل إعادة توزيع اللاجئين بين أعضاء الاتحاد.

وقررت الحكومة المجرية في شباط الماضي, بناء سياج على حدودها مع رومانيا، وإرسال تعزيزات عسكرية، لمنع تدفق اللاجئين إلى الأراضي المجرية, كما بنت سابقا منذ أيلول الماضي، سياجاً عند حدودها مع صربيا، ثم مع كرواتيا، لمنع تدفق اللاجئين إلى أراضيها، وأصدرت قوانين مشددة من شأنها "تجريم" المهاجرين الذين يدخلون البلاد بطرق غير شرعية (عبر السياج الحدودي) وبالتالي رفض طلبات اللجوء، ما يتيح للمجر إعادة اللاجئين إلى بلدانهم.

وترفض مجموعة فيسجراد (جمهورية التشيك والمجر وبولندا وسلوفاكيا) خطط توزيع اللاجئين داخل الاتحاد الأوروبي، لكن بودابست وسلوفاكيا، فقط لجأتا إلى الطعن بالقرار أمام محكمة العدل الأوروبية، فيما اكتفت التيشك وبولندا بإعلان المعارضة فقط. 
 

 ويشار إلى أن تدفق اللاجئين إلى أوروبا خلال العام الجاري تسبب بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.

 سيريانيوز