المنوعات

تناول ادوية الكوليسترول في عمر مبكر تقلل من خطر الوفاة بامراض القلب

21.08.2018 | 15:15

كشفت دراسة حديثة أن أخذ العقاقير المخفضة للكوليسترول في سن مبكرة من شأنه تقليل خطر الوفاة بسبب أمراض القلب .

ونقلت صحيفة "ذا صن" البريطانية، عن أحد قادة الدراسة من كلية الطب بجامعة تكساس ساوثويستيرن الامريكية،  الدكتور شعيب عبد الله، قوله ان " التجارب اثبتت أن انخفاض مستويات الكوليسترول في عمر مبكر يؤدي إلى زيادة كبيرة في الفوائد، مقارنة بمحاولة خفض نسبة الكوليسترول في عمر أكبر".

واضاف عبدالله "على الناس التأكد من فحص الكوليسترول لديهم من سن العشرين، كما عليهم تبني أسلوب حياة أكثر صحة إذا كان عالياً، وهذا يشمل الحد من تناول الدهون المشبعة، والحفاظ على وزن صحي، والتوقف عن التدخين والقيام بمزيد من التمارين الرياضية".

واوضح الباحثون انهم "وجدوا أن المرضى كانوا أكثر عرضة بنسبة 90٪ للوفاة بسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية إذا دخلوا الثلاثينيات أو الأربعينيات من عمرهم وهم يعانون من ارتفاع الكوليسترول".

واشاروا إن " أولئك المتضررين يمكن أن يقللوا من المخاطر عن طريق اتباع أسلوب حياة صحي أو تناول أقراص خفض الكوليسترول".

وقام الباحثون من جامعة تكساس بتحليل البيانات على 36375 شخصًا أصحاء، بمتوسط عمر 42 عاما، و تم تتبعهم لمدة 27 عامًا، ووجدوا أن من لديهم مستويات عالية من المرجح أن يموتوا بنسبة 70 إلى 90 في المئة من الذين يعانون من قراءات منخفضة.

يشار الى ان دراسة صدرت مؤخرا، وجدت أن أدوية خفض الكوليسترول التى يطلق عليها اسم "الستاتين" قد تزيد من خطر الإصابة بالأمراض العصبية الحركية غير القابلة للشفاء .

 

سيريانيوز

 

 

 

RELATED NEWS
    -