أخبار العالم

وفاة عالم الفيزياء البريطاني ستيفن هوكينغ

14.03.2018 | 17:14

توفي، يوم الأربعاء، عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغ، عن عمر يناهز 76 عامًا.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) عن عائلة هوكينغ، "نشعر بحزن عميق لأن والدنا الحبيب توفي، لقد كان عالما عظيما ورجلا استثنائيا سيعيش إرثه العلمي لسنوات طويلة".

وكان العالم الفيزيائي يعاني من مرض "التصلب الجانبي الضموري" (العصبون الحركي)، الذي نتج عنه شلل يجعله غير قادر على الكلام إلا بأجهزة إلكترونية.

درس هوكينغ في جامعة أوكسفورد وحصل على الدكتوراه من جامعة كامبريدج، وأصبح واحداً من أبرز علماء الفيزياء النظرية في العالم، وتحدث عن أكثر الأمور غرابة في العالم ومنها الثقوب السوداء.

ويعد هوكينغ  صاحب نظرية غيرت مفهوم لحظة الانفجار الكبير حول نشأة الكون، التي تعتبر أن الانفجار العظيم كان نتيجة انهيار ثقب أسود، وساعده في ذلك معاونه جيم هارتل من جامعة كاليفورنيا، لكن تلك النظرية مازالت محل جدل كبير.

وألف هوكينغ كتاب "تاريخ موجز للزمن"، الذي تم بيع 10 آلاف نسخة منه عام 1988.

توقع ستيفن هوكينغ، سابقا، اختفاء البشرية بحلول عام 2060، ووفقا لأقواله، فإن "عدد سكان الأرض سيستمر بالنمو وسيزداد استهلاك الطاقة وستتحول الأرض إلى كرة نارية مشتعلة".

سيريانيوز


TAG:

ردا على تهديدات نتنياهو.. قائد الحرس الثوري الايراني: سنبقي على وجودنا العسكري في سورية

قال قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال محمد علي جعفري الاربعاء ان إيران ستبقي على وجودها العسكري في سورية وذلك ردا على تهديدات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو باستهداف القوات الإيرانية إذا لما تغادر سورية.

على خلفية قضية الاغتصاب.. كريستيانو رونالدو يعتزم مقاضاة سيدة ادعت أنه كانت على علاقة به

ينوي النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو مقاضاة السيدة جازمن لينارد التي ادعت أنها كانت صديقته خلال مقابلة أجراها معها محامي كاثرين ماريوغا التي اتهمت رونالدو بإقامة علاقة معها واغتصابها منذ عام 2009.

ريانا تقاضي والدها بتهمة التحايل ..

أفادت "رويترز" أن المغنية العالمية ريانا أقامت دعوى قضائية ضد والدها بسبب استخدامه علامتها التجارية ”فينتي“ ولمحت ريانا إلى أن شركة أسسها في 2017 تستغل اسمها.